close menu

وزير الداخلية العراقي: عصابات لها أهداف سياسية خطفت القطريين

وزير الداخلية العراقي: عصابات لها أهداف سياسية خطفت القطريين
المصدر:
الشرق الأوسط

وصف وزير الداخلية العراقي محمد سالم الغبان التعاون الأمني بين بلاده ودول الجوار، وفي مقدمتها السعودية، بأنه ممتاز، مؤكدًا أن هذا التعاون لم يتأثر بالتوترات السياسية بين البلدين.

وقال الغبان في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «أستطيع القول إن التعاون بيننا وبين دول الجوار متواصل، ولم تنعكس الأزمات السياسية عليه؛ حيث لدينا تعاون وتواصل وتبادل معلومات وزيارات مع السعودية، رغم أن العلاقات الدبلوماسية كانت لفترة طويلة مقطوعة».

وبسؤاله عن القطريين الذين اختطفوا مؤخرا في العراق، قال الغبان: «هناك جهات وعصابات لديها أهداف سياسية هي التي خططت ونفذت هذه الجريمة التي نحاول الآن وبكل جد البحث عن خيوط تمكننا من الوصول إلى الجناة»، مبينًا أن «الجهات المسؤولة اعتقلت أناسًا قد لا يكونون على ارتباط مباشر بالخاطفين، لكن لهم صلات غير مباشرة، وتجري التحقيقات بهذا الشأن، ونأمل مطابقة المعلومات والوصول إلى نتيجة مرضية». وأضاف: {لدينا بهذا الخصوص تواصل مستمر مع الإخوة في دولة قطر من مختلف المستويات}.

وحول ملف المعتقلين العرب والدول التي ينتمون إليها، وما إذا كانت تهمهم جنائية أم إرهابية، قال الغبان إن «غالبية المعتقلين العرب لدينا هم من الانتحاريين، ومن بينهم من هو متهم بقضايا جنائية، وقد صدرت أحكام متباينة بحقهم تتراوح بين الإعدام والمؤبد والسجن لمدد مختلفة حسب نوع الجريمة، وهم ينتمون إلى دول شمال المغرب العربي مثل الجزائر والمغرب وتونس وبعض دول الخليج العربي».

أضف تعليقك
paper icon