رغم أن المخ من أهم الأعضاء في جسم الإنسان، إلا أننا نعرف معلومات قليلة عنه، معظمها معلومات خاطئة وشائعة بيننا، وقد نشر موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي تقريرًا مصورًا حول مجموعة من الخرافات والمعلومات الخاطئة والشائعة حول هذا العضو، وذلك على النحو التالي:

خرافة أنه لا يمكن للإنسان استخدام سوى جزء واحد فحسب من الدماغ، ويرجع بعض العلماء جذور تلك الخرافة إلى الحقيقة القائلة بأن الإنسان لا يمكنه استخدام 100% من المخ في وقت واحد.
هناك معلومة شائعة تشير إلى أن كل شيء في المخ يتدهور بعد تجاوز سنوات العشرينات، إلا أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن الإنسان لا يصبح أكثر حكمة مع التقدم في العمر فحسب، بل يصبح أكثر ذكاء أيضًا، في بعض النواحي على الأقل.
تعتمد شخصيتك على ما إذا كنت تفكر بالجانب الأيمن من المخ أو الجانب الأيسر، وهذه المعلومة خاطئة لأنه على الرغم من أن كل جانب من المخ مسؤول عن مهام محددة، إلا أنه ليس هناك جانب واحد منهما يهيمن على شخص واحد، وليس هناك دليل يثبت أن أنواع شخصية الفرد تتحدد وفق هيمنة نصف المخ الأيسر أو نصف المخ الأيمن.
هناك معلومة خاطئة تقول بإن الإنسان يولد بكل خلايا المخ التي ستكون موجودة لديه طوال عمره، إلا أن فريق من العلماء السويدين وجدوا عام 1998، أن منطقة الحصين في الدماغ المسؤولة عن تكوين ذكريات جديدة، تستمر في تكوين خلايا عصبية جديدة في سن الشيخوخة بشكل جيد.
من المعلومات الخاطئة أيضًا أن المخدرات تصنع ثقوبًا في المخ، وعلى الرغم من أن المخدرات تعمل على تغيير كيمياء المخ بالفعل، إلا أنها لا تصنع ثقوبًا مادية في المخ.
ترتبط مسألة الذكاء بكبر حجم المخ، وهذه المعلومة يمكن دحضها بسهولة بمقارنة حجم مخ البقرة الكبير مع مخ الشمبانزي الأصغر حجمًا، ورغم ذلك فإن الشمبانزي أكثر ذكاء من البقرة.
هناك معلومة شائعة تشير إلى أن مخ الرجال يعمل بطريقة أكثر منطقية، بينما مخ النساء يعمل بطريقة أكثر عاطفية، وعلى الرغم من أن هناك اختلافات تشريحية طفيفة بين عقول الذكور والإناث، إلا أن هذه الاختلافات ليست لها علاقة بالقدرة العقلية، وتشير معظم الأدلة إلى أن هذه الاختلافات ترجع إلى التوقعات الثقافية.‎
من المعلومات الشائعة أن التعلم بالوسائل البصرية أفضل من الوسائل السمعية، إلا أن علماء النفس قاموا باختبار نتائج طلاب خضعوا لوسائل تعليمية مختلفة سواء سمعية أو بصرية، ووجدوا أن نتائج الطلاب متشابهة.
هناك معلومة شائعة بأن الإنسان لديه خمس حواس فحسب، هم الشم والبصر واللمس والتذوق والسمع، إلا أن الإنسان لديه حواس أخرى مثل حاسة الشعور بمرور الوقت، والشعور بالاحتياجات الداخلية مثل الجوع والعطش، وغيرها.