close menu

نجران: شبح «سولاف» يمنع إسعاف طفل في مستشفى الملك خالد

نجران: شبح «سولاف» يمنع إسعاف طفل في مستشفى الملك خالد
المصدر:
عكاظ

رفض مستشفى الملك خالد في نجران استقبال حالة طفل ابتلع جسما غريبا، مبررا المنع (حسب إفادة والد الطفل) بأنه جاء في أعقاب القضية الشهيرة لوفاة الطفلة سولاف التي لفظت أنفاسها في 25/2/1436 إثر شبهة خطأ طبي بعد إخفاق الاستشاري في استخراج خاتم معدني ابتلعته إلى أن استقر في المريء بفعل التدخل الجراحي، ما تسبب لها في مضاعفات أدت إلى وفاتها.

وأكد والد الطفل محمد عبدالرحمن لسلوم أنه راجع مستشفى حبونا العام، حيث مقر سكنه، إلا أنهم أبلغوه بعجزهم عن التعامل مع حالته لحاجته إلى تدخل جراحي بعد إجراء عملية منظار ويجب نقله إلى مستشفى الملك خالد بنجران، لكنهم هناك رفضوا استقبال الحالة لأن عمر الطفل أقل من 14 عاما (ثلاث سنوات وثلاثة أشهر).

وأوضح لـ«عكاظ» أنه بالاستفسار عن السبب بينوا له أن هذا الإجراء جاء في أعقاب وفاة الطفلة سولاف الشهيرة العام الماضي، إذ تم منع استقبال أي حالة أطفال تحت عمر 14 عاما، وأضاف أنه راجع لاحقا مستشفى النساء والولادة بحكم تخصصهم، لكنهم اعتذروا لعدم وجود وحدة مناظير متخصصة، ونصحوه بنقله إلى مستشفى الولادة والأطفال بعسير الذي يبعد أكثر من 300 كيلومتر.

وأضاف أنهم أسعفوا الطفل حتى وصوله إلى المستشفى فجر اليوم التالي، فاضطر للانتظار حتى التاسعة صباحا، إذ أجريت له العملية التي استمرت نحو أربع ساعات، على يد استشاري سعودي يعتبر من المعروفين بنجاحاته في مثل هذه العمليات، إذ تبين أن طفله ابتلع بطارية ساعة، وتم استخراجها وفتح ثقبين في الرئة (دون استشارته). لافتا إلى أنهم أبلغوه بضرورة ذلك لتزويده بالأوكسجين، وتم وضعه بعدها في العناية المركزة 24 ساعة حتى تستقر حالته ومن ثم خروجه إلى غرفة التنويم، ولا يزال حتى الآن.

«الصحة»: النظام يمنع أقل من الـ 14 ورفعنا بطلب «مناظير»

برر المتحدث باسم صحة نجران محمد الصقور عدم استقبال الطفل محمد لسلوم في مستشفى الملك خالد بأنه يأتي وفق المعايير والأنظمة بوزارة الصحة التي تمنعه من استقبال الحالات أقل من 14 عاما، عدا الحالات الطارئة التي تتطلب التدخل السريع.

وأوضح أن حالة الطفل تخص مستشفى الولادة والأطفال بنجران، ونظرا لعدم توفر وحدة مناظير بالمستشفى يتم التنسيق وتحويل الحالات إلى مستشفى الأطفال بعسير وفق برنامج معتمد مسبقا.

وبين أن مدير صحة نجران إبراهيم خلقان بالحارث وجه بتشكيل لجنة طبية متخصصة في حينه، لإيجاد حلول عاجلة للتعامل مع مثل هذه الحالات، خلاف الحالات الطارئة التي تتطلب التحويل فيتم تحويلها إلى مراكز متقدمة.

وأضاف: «صحة نجران يهمها في الأساس صحة المواطن والمقيم واستغلال هذه المنجزات لصالحهم بالدرجة الأولى، لذلك وجه مدير صحة نجران بدراسة الوضع بشكل عاجل، إذ تم الوصول إلى عدة أفكار وحلول سريعة لإيجاد آلية معينة لاتباعها فور اعتمادها إلى حين استحداث وحدة مناظير في مستشفى الولادة».

ولفت إلى أنه «سبق أن تم رفع طلب إلى الوزارة باستحداث وتجهيز وحدة مناظير متكاملة لمستشفى الولادة والأطفال وجار متابعته».

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات