لا يُمكن لأحد أن يزور البراكين لحظة اندلاعها، ومن هنا تأتي أهمية الأقمار الصناعية لرصد النشاط البركاني من مسافة آمنة، وقد ضمت الـ 2,95 مليون صورة التي التقطتها أداة التصوير الفضائية اليابانية "ASTER" لـ 99% من سطح الأرض، صورًا للبراكين لحظة اندلاعها، وفيما يلي مجموعة من تلك الصور المذهلة:

تدفق الحمم الحمراء من جبل إتنا في إيطاليا عام 2001، وهو أكثر البراكين نشاطًا في أوروبا.
تظهر هذه الصورة الملتقطة بالأشعة تحت الحمراء انبعاث ثاني أكسيد الكبريت بلون أرجواني من بركان جبل إتنا، وانتشاره فوق مدينة كاتانيا.
في نوفمبر عام 2002 اندلع بركان إتنا مرة ثانية، وانتشر الرماد البركاني فوق مطار كاتانيا في جزيرة "سيسيليا".
هناك العديد من البراكين النشطة في شبه جزيرة كامتشاتكا في سيبيريا، وتظهر الحمم الحمراء الساخنة مندفعة من اثنين منهما، ويُسمى الذي يظهر في أسفل الصورة "بيزيمياني"، بينما يُطلق على الآخر في الأعلى اسم "كليوتشفسكايا".
صورة للحظة اندلاع بركان كاريمسكي في شبه جزيرة كامتشاتكا عام 2006، ويُمكن رؤية الحمم البركانية وسط الصورة، بينما سحابة من الرماد البركاني تتجه ناحية الشرق، وتبدو كظل يتخذ شكل مثلث.
يعد بركان " Kliuchevskoi" أكثر البراكين نشاطًا في شبه جزيرة كامتشاتكا، ويتسبب دائمًا في مشكلات في السفر الجوي بسبب اندلاعه، وسحب الرماد المنبعثة منه.
حين اندلع بركان كيزيمن في شبه جزيرة كامتشاتكا عام 2011، انهارت قبة البركان، ويُمكن رؤية كتلة من الرماد المتدفق من قمته.
صورة التقطت ليلاً لاندلاع بركان " Anatahan" في جزر ماريانا الوسطى عام 2008، وكلما زادت قتامة اللون الوردي في الصورة، كان هذا يعني أن الأرض أكثر سخونة.
التُـقطت هذه الصور الستة ما بين عامي 2000 و2001، وتظهر تدفق الحمم في المياه في الجانب الشرقي من جزيرة هاواي.
لحظة اندلاع بركان تلال سوفرير في مونتسيرات في البحر الكاريبي عام 2002، مخلفًا سحابة من الرماد، وتم إجلاء أكثر من نصف سكان الجزيرة بسبب النشاط البركاني.
صورة ليلية بالأشعة تحت الحمراء على اليسار لبركان " Chiliques" في تشيلي، وتظهر البقعة الساخنة التي لا يُمكن رصدها بالتصوير العادي في النهار مثل الصورة على اليمين.
اندلع بركان جبل سينابونغ في إندونيسيا عام 2014، وقد التقطت هذه الصورة بالأشعة تحت الحمراء، والتي تظهر فيها النباتات باللون الأحمر، وسحابة الرماد البركاني باللون الرمادي.