close menu

نشر صور لنص اتفاقية رسم الحدود البحرية بين المملكة ومصر المتضمنة "تيران وصنافير"

نشر صور لنص اتفاقية رسم الحدود البحرية بين المملكة ومصر المتضمنة "تيران وصنافير"
المصدر:
أخبار 24

نشر برلماني وإعلامي مصري صوراً لنص الاتفاقية الموقعة بين المملكة ومصر حول تعيين الحدود البحرية بين الدولتين، والمتضمنة جزيرتي "تيران وصنافير"، فيما يبدأ مجلس النواب المصري خلال أسبوعين دراسة ملف الاتفاقية.

ونشر الإعلامي والبرلماني المصري مصطفى بكري، عبر برنامج حقائق وأسرار الذي يقدمه على فضائية "صدى البلد" نص الاتفاقية التي جاءت متضمنة ثلاثة بنود، مرفقة بخارطة موقعة من البلدين توضح خط الحدود البحرية بينهما.

إلى ذلك أوضحت مصادر، أن ثلاث لجان نوعية بمجلس النواب المصري ستبدأ دراسة ملف الجزيرتين الأسبوع بعد المقبل، متوقعة بحسب صحيفة "المدينة" أن يستغرق الأمر عدة أيام يتم بعدها عرض تقرير اللجان حول الاتفاقية على الجلسة العامة للبرلمان للتصويت عليها لتصبح سارية المفعول.

وأوضحت المصادر أن المجلس تسلم بالفعل الاتفاقية تمهيداً لدراستها من كافة الأوجه المساحية والقانونية، مبينة أنه لم يتقرر بعد ما إذا كانت اللجان ستشكل وفداً مشتركاً لزيارة الجزيرتين على أرض الواقع أم لا.

الصورةنص الاتفاقية حول تبعية تيران وصنافير للسعوديةالمادة الثانية  1- مرفق بهذه الاتفاقية خارطة مجمعة من خارطتي الأدميرالية البريطانية رقم (158) ورقم (159) بمقياس رسم (750000:1) موقع عليها من البلدين، توضح خط الحدود البحرية بينهما، وتكون هذه الخارطة للإيضاح فقط. 2- يكون المرجع الأساسي لخط الحدود بين البلدين هو الإحداثيات الجغرافية لمواقع نقاط خط الحدود البحرية الواردة في المادة الأولى من هذه الاتفاقية.المادة الثالثة  1- يتم التصديق على هذه الاتفاقية وفقا للإجراءات القانونية والدستورية في كلا البلدين، وتدخل حيز النفاذ من تاريخ تبادل وثائق التصديق عليها. 2- يتم إخطار الأمين العام للأمم المتحدة بهذه الاتفاقية لتسجيلها وفقاً لأحكام المادة (102) من ميثاق الأمم المتحدة بعد دخولها حيز النفاذ. حررت هذه الاتفاقية من نسختين أصليتين باللغة العربية، وتم التوقيع عليهما بمدينة القاهرة في جمهورية مصر العربية في يوم الجمعة الأول من شهر رجب عام 1437هـ الموافق الثامن من شهر أبريل عام 2016م.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات