close menu

دبي: ضبط 1875 وثيقة سفر مزورة وانتحال شخصية.. منها امرأة أجنبية ادعت أنها أميرة عربية!

دبي: ضبط 1875 وثيقة سفر مزورة وانتحال شخصية.. منها امرأة أجنبية ادعت أنها أميرة عربية!
المصدر:
الرياض

أكد العقيد خلف الغيث مساعد المدير العام لمتابعة المخالفين والأجانب في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي أن الإدارة تمكنت من ضبط 1875 وثيقة سفر مزورة و39 وثيقة تم تحريفها و270 تم انتحالها واستخدامها من قبل شخص آخر غير المالك الأصلي فى منافذها خلال 16 شهراً بعد فحص أكثر من 70 ألف وثيقة مشتبه فيها، فيما بلغ عدد القضايا التى تم متابعتها متضمنة التزوير والانتحال والمشاركة الإجرامية 813 قضية.

وأوضح الغيث أن مركز تدريب وفحص وثائق السفر التابع لإقامة دبي والذي تم تأسيسه في مطار دبي الدولي في عام 2010 يتميز بتقنية وجودة عالية؛ حيث يتم من خلاله كشف الوثائق المزورة وتحديدها بسهولة.

وتعتبر الإمارات عضوا في لجنة نظام المعلومات على شبكة المستندات "أديسون" وهي لجنة دولية تضم في عضويتها هولندا وكندا والولايات المتحدة الأميركية وأستراليا، ويرتكز دور اللجنة على دراسة تطوير نظام فحص الوثائق "نظام أديسون" والذي يحتوي على جميع وثائق دول العالم للسفر والهوية، ويقوم بمقارنة الوثيقة المزورة بالوثيقة الأصلية ويبين أماكن التزوير فيها.

كما أن مركز التدريب وفحص الوثائق قدَّم دورات في أساليب كشف التزوير لقسم التدريب الأمني التخصصي، مؤكداً أن جميع المتدربين في المركز من المواطنين، وتنقسم الدورات التدريبية الخاصة بهم إلى مستويين تهدف جميعها إلى تدريب مأموري الجوازات إلى جانب مسؤولي الورديات على مراقبة جوازات السفر.

ومن أغرب القضايا التي تم متابعتها خلال هذا العام قضية إمرأة تحمل جنسية أجنبية وتعاني من مشاكل نفسية، تم العثور عليها قبل عدة أشهر في مواقف مطار دبي؛ حيث ادّعت أنها أميرة عربية ورفضت أن تسافر لبلدها، وبعد متابعة موضوعها والتواصل مع سفارة بلادها تم إقناعها بالعودة إلى موطنها.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات