تواجه العديد من الأنواع على كوكب الأرض خطر الانقراض يوميا للعديد من الأسباب، مثل فقدان موطنها، الصيد غير المشروع، الأنشطة البشرية، وتغير المناخ.

وقد أصدر اتحاد الحماية العالمي وهو السلطة الرسمية التي تقوم على حفظ الأنواع في العالم القائمة الحمراء التي تضم الحيوانات المهددة بالانقراض، وذلك على النحو التالي:

لا يتواجد إنسان الغاب البورنيوي سوى في جزيرة بورنيو، وقد انخفضت أعداده بنسبة 60% منذ عام 1950، ووفقًا لمجلة "ساينتفيك أمريكان" هناك توقعات بأن تنخفض أعداده بنسبة 22% أخرى بحلول عام 2025، ومن بين التهديدات الرئيسية التي تواجه هذا الحيوان هي فقدان الموطن والصيد غير المشروع.
الموطن الأصلي لحيوان وايلي بيكا هو سلسلة جبال تيانشان في منطقة شينجيانغ النائية في الصين، يعيش على المنحدرات ويتغذى على الأعشاب في المرتفعات، وهو حيوان ثديي صغير يشبه الأرنب، ويتراوح طوله بين 7 و8 بوصات، لم يعد متبقيًا منه سوى أقل من ألف واحد، وقد تم اكتشافه عام 1983، لكن انخفضت أعداده بنسبة 70% منذ ذلك الحين، ويرجع سبب ذلك إلى تأثر موطنه بشكل كبير بتغير المناخ.
لا تتواجد ثعالب الماء العملاقة أو " Pteronura brasiliensis" سوى في أمريكا الجنوبية فحسب، وهي أكبر ثعالب ماء في العالم وأكثرهم ندرة، لا يتبقى منها سوى بضعة آلاف فقط، أدى اصطيادها من أجل جلودها إلى انخفاض أعدادها بشكل كبير، ورغم أنه لا يتم اصطيادها في الوقت الحالي، إلا أنها لا تزال مهددة بالانقراض بسبب تدهور وتدمير العديد من مواطنها المائية مثل الأنهار والبحيرات.
نمر آمور هو أحد أكثر القطط البرية المهددة بالانقراض في العالم، يتميز بجلد برتقالي سميك وشعر كثيف طويل، يُمكن أن تصل قفزته إلى أكثر من 5.7 متر، ويُمكن أن يركض بسرعة 37 ميلا في الساعة، لا يتواجد الآن سوى في نهر آمور شرق روسيا، ووفقا للصندوق العالمي للطبيعة لا يتبقى منه سوى نحو 60 فهدًا فحسب، ويواجه العديد من التهديدات من بينها الصيد غير المشروع وتغير المناخ.
سُمي ثعلب داروين على اسم العالم الشهير تشارلز داروين، الذي اكتشفه عام 1834، يتواجد هذا النوع في مكانين فحسب في تشيلي هما حديقة "Nahuelbuta" الوطنية وجزيرة تشيلوي، وهو مهدد بالانقراض بسبب فقدان الموطن والصيد.
وحيد القرن السومطري هو وحيد القرن الآسيوي الوحيد الذي له قرنين، يعيش في مناطق معزولة من الغابات الجبلية الكثيفة في ماليزيا وإندونيسيا وربما ميانمار، لا يتبقى منه سوى عدد يتراوح بين 220 و275 واحدًا وفقًا للصندوق العالمي للطبيعة، ويرجع ذلك إلى الصيد غير المشروع.
يتواجد حيوان البنغول في الغابات والمراعي في آسيا وأفريقيا، وهو حيوان ليلي من آكلات النمل الأبيض، تغطي الحراشف جسده، ويدافع عن نفسه من المخاطر بالتكور والتحول إلى شكل الكرة، وهو حيوان مهدد بالانقراض بسبب اصطياده، ووفقا لشبكة "سي ان ان" فهو أكثر الثدييات التي تم الاتجار بها في العالم، ويتم اصطياد نحو 100 ألف بنغول سنويًا.
تم اكتشاف حيوان الساولا للمرة الأولى عام 1992، ويُعرف باسم وحيد القرن الآسيوي، وهو حيوان نادر للغاية، ولم يره العلماء في البرية سوى 4 مرات فقط وفقًا للصندوق العالمي للطبيعة، لذلك لا تتوافر عنه سوى معلومات قليلة، لا يتواجد الساولا سوى في جبال غابات Annamite في فيتنام ولاوس، ويواجه خطر الانقراض بسبب الصيد وفقدان الموطن بسبب الأنشطة البشرية مثل تشييد الطرق.
يعد دولفين الفاكويتا أندر الثدييات البحرية في العالم، ينتمي إلى رتبة الحيتان، ويتواجد في الأجزاء الشمالية من خليج كاليفورنيا في المكسيك، لا يتبقى منه سوى 60 واحدًا فقط، وقد انخفضت أعداده بنسبة 40% منذ عام 2014، وذلك بسبب الصيد غير المشروع، كما قد يؤثر تغير المناخ على توافر السكن والطعام لهذه الدلافين، مما يعرضهم لخطر الانقراض.
يتواجد قرد العنكبوت الأسود البيروفي في شمال نهر الأمازون جنوب شرق أمريكا، يقضي معظم وقته في الغابات المطيرة، وهو جزء أساسي من النظام البيئي للغابات المطيرة الاستوائية، ويلعب دورًا في نثر البذور، انخفضت أعداده بنسبة لا تقل عن 50% خلال الـ 45 سنة الماضية، ويواجه خطر الصيد وتدمير موطنه من الغابات.