يجب أن تعلم جيدا أن مديري الموارد البشرية المسئولين عن التوظيف في الشركات ليس لديهم الوقت الكافي للاطلاع بروية على سيرتك الذاتية، لأنهم يتلقون ما يقرب من 75 سيرة ذاتية لكل وظيفة يعُلن عنها، كما أنهم يقررون مدى صلاحيتك للعمل أو كونك غير مناسب للوظيفة عقب 6 ثوان من الاطلاع على الـ "سى. فى" الخاص بك، وهذا ما يؤكده موقع "كارير بيلدر دوت كوم"، للتوظيف.

لهذا يجب الاهتمام بسيرتك الذاتية، وتجنب وجود اى أخطاء بها، ولابد أن تتخلص على الفور من بعض الأشياء التي تجعل أرباب العمل يرفضون توظيفك بمجرد الاطلاع على الـ "سى. فى" الخاص بك.

موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي نشر تقريرًا عن أهم الخطوات يجب اتباعها للحصول على سيرة ذاتية مناسبة لك وتجعل أصحاب العمل يقبلون على توظيفك.

يجب أن تحدد هدفك الوظيفي، وأن تتقدم للوظيفة المناسبة لمجال خبرتك، ولإمكاناتك المذكورة في السيرة الذاتية.
احذف من سيرتك الذاتية خبرات العمل التي ليست ذي صلة بالوظيفة التي تريد التقدم لها، فخبيرة التوظيف "أليسا جيلبرد"، تنصح أن لا يمكن أن تذكر أنك عملت فى مصنع للشيكولاتة عندما كنت في إجازة الثانوية العامة، وتريد التقدم لوظيفة في شركة لتكنولوجيا المعلومات.
لا يمكن أن تحتوي سيرتك الذاتية معلومات شخصية لا تهم أحد إلا أنت، فحالتك الاجتماعية أو آرائك وهويتك الدينية ورقم ضمانك الاجتماعي لا يهم أصحاب العمل ومديري التوظيف فى أي شيء.
لا يجب أن تتضمن سيرتك الذاتية هواياتك الشخصية التي لا تهم أصحاب العمل، وليس لها أي علاقة بالوظيفة التي تريد العمل بها.
تجنب الأكاذيب الصارخة فى سيرتك الذاتية، ففى استطلاع للرأي أجراه موقع "كارير بيلدر" للتوظيف، أكد عدد من مديرى التوظيف، أنهم يجدون الكثير من الأكاذيب فى السيرة الذاتية للمتقدمين للوظائف، حيث ادعى أحدهم أنه المدير التنفيذي للشركة التي تقدم بسيرته الذاتية ليعمل بها، كما زعم آخر أنه حاصل على جائزة نوبل، وذكر شخص آخر أنه درس في أحد الجامعات التي ليس لها أي وجود على الإطلاق.
تنصح "كاثرين جويل"، مؤلفة كتاب" سيرة ذاتية جديدة.. وظيفة جديدة"، أنه يمكنك عدم ذكر سنك، أو تاريخ تخرجك في الجامعة، إذا كنت تريد الحصول على وظيفة تكون متميزة بالنسبة لحداثة سنك.
ينصح خبراء التوظيف بعدم الإفراط في الكتابة عند إعداد سيرتك الذاتية، ويؤكد "جيه تى أودنيل" مؤسس موقع "Careerealism.com"، أنه يجب تجنب الإسهاب، والآخذ بمقولة "خير الكلام ما قل ودل".
لا تذكر في سيرتك الذاتية أنك أخذت إجازات من عملك السابق للسفر أو لتربية الأولاد، هذه المعلومات شخصية وغير مقبولة في كثير من الدول، وخصوصا في الولايات المتحدة الأمريكية.
تجنب في سيرتك الذاتية ذكر عناوين وهواتف الأماكن السابقة التي عملت بها، فأصحاب العمل الجدد إذا أرادوا التواصل معهم، فسيطلبون منك ذلك مباشرة، فكثير من خبراء العمل يرون أن ذكر هذه الخطوة مجرد مضيعة للوقت.
تؤكد "أماندا أوجستين" خبيرة توظيف، أنه يجب على المتقدم بالسيرة الذاتية للحصول على عمل، أن يحرص على تنسيق السيرة الذاتية لتكون كاملة من حيث المعلومات ومريحة للنظر في نفس الوقت.
تجنب ذكر أو تكرار الضمائر الشخصية في سيرتك الذاتية، مثل "أنا"، "لدي"، كما تنصح "تينا نيكولاى" مدربة توظيف، بعدم التحدث عن أشخاص آخرين في سيرتك الذاتية ليس لهم علاقة بالمهنة المتقدم لها.
إياك أن تستخدم أفعالا في زمن المضارع عند تحدثك عن وظيفة سابقة عملت بها في الماضي، فمن الطبيعي أن تستخدم الزمن والتوقيت المناسب للأحداث.
استخدم بريد إلكترونى فى سيرتك الذاتية يحتوي على اسمك الحقيقي وليس المستعار، إذ يدل ذلك على أنك شخص مهني، وتجنب ذكر بريد إلكتروني شخصي كنت تستخدمه لأهداف شخصية.
يمكن أن تتضمن سيرتك الذاتية على بعض الصور والجداول والرسوم البيانية التي تدل على إنجازاتك الوظيفية السابقة، وتشجع أصحاب العمل على توظيفك.
لا تضع كلمة الهاتف قبل رقم هاتفك عند ذكره في سيرتك الذاتية، فمن الطبيعي أن مديري التوظيف يعلمون أن هذه الأرقام ليست إلا رقم هاتفك.