يمتاز الليمون بالعديد من الفوائد الصحية، ويُستخدم في الكثير من الأغراض المنزلية، التي تجعل منه أحد أهم الأصناف التي لا غنى عنها في كل منزل.

وقد نشر موقع "هيلثى ليو" المتخصص في الشئون الصحية، تقريرًا هامًا عن فوائد الليمون واستخداماته المتعددة فيما يلي أهمها:

يستخدم الليمون كمعطر للثلاجة لقدرته على التخلص من أي روائح كريهة بها، ويُمكن استخدام لهذا الغرض بوضع نقاط منه على قطنة أو اسفنجة وتنظيف الثلاجة بها.
كما يُستخدم الليمون لتجميل الأظافر الخشنة وتقوية الأظافر الهشة، وللحصول على أفضل النتائج لعلاج مشاكل الأظافر يمكن خلط عصير الليمون مع قليل من زيت الزيتون، حيث يساعد هذا الخليط فى تنظيف وتبييض الأظافر.
وأيضا من استخدامات الليمون، معالجة مشاكل التنفس، خصوصا للأشخاص الذين يعانون من مرض الربو، وذلك من خلال نقع الليمون فى ماء ثم شربه، فمشروب ماء الليمون يساعد على تحسين قدرة الجهاز التنفسي وإزالة البلغم، وعلاج البرد والتهاب الحلق.
وللحصول على أسنان ناصعة البياض، يمكن استخدام عصير الليمون لتنظيفها بالفرشاة، ولأفضل النتائج يتم مزج عصير الليمون مع صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) للحصول على أسنان نظيفة وابتسامة مشرقة، ولكن من الضرورى تجنب تنظيف الأسنان بهذا الخليط لأكثر من دقيقة.
تنظيف الأدوات المنزلية بالليمون الذي يتمتع بقدرة عالية على تنظيف وتطهير الأدوات المنزلية الخشبية والمعدنية، وتخلصيها نهائيًا من البكتيريا وأي روائح كريهة، ويمكنك تجربة عصر نصف ليمونة على أي إناء ثم تركه دقائق، ثم غسله لتحصل على إناء شديد النظافة.
ويمكن أيضا استخدام الليمون فى حفظ الأطعمة والفواكه لفترات طويلة دون أن تتعرض للتلف، حيث يمتاز حمض "السترييك" المتواجد فى عصير الليمون، بقدرة عالية على حفظ الطعام من أي بكتيريا.
يمكن استخدام الليمون كمنظف عام، لما يمتاز به من قدرات على التنظيف أفضل من أي مركبات كيميائية أخرى تستخدم كمنظفات، حيث يُخلط عصير الليمون مع قليل من الماء لتنظيف أي معادن ولإزالة الأوساخ والمواد اللزجة منها، كذلك لتنظيف صنابير دورات المياه والمطابخ ومقابض صنبور الاستحمام، وللحصول على ملابس نظيفة ومعقمة، يمكننا إضافة كوب من عصير الليمون على الملابس عند غسلها.
كذلك يستخدم الليمون فى العناية بالبشرة، وللحصول على بشرة نضرة ومشرقة، يمكننا إضافة عصير الليمون مع العسل الأبيض، واستخدام المزيج كقناع للوجه لمدة 20 دقيقة، لتنظيفه ولترطيب البشرة وللتخلص نهائيا من حب الشباب.