close menu

اشتباكات بين متظاهرين والشرطة في تجمع معارض لموجابي في زيمبابوي

اشتباكات بين متظاهرين والشرطة في تجمع معارض لموجابي في زيمبابوي
المصدر:
رويترز

قال شاهد من رويترز إن شرطة زيمبابوي أطلقت يوم الجمعة الغاز المسيل للدموع ومدفع المياه لتفريق محتجين مناهضين للحكومة ردوا برشق الحجارة مع تحول احتجاج ضد الرئيس روبرت موجابي إلى العنف.

واحتل أكثر من مئة من أفراد الشرطة في زي مكافحة الشغب وبدعم من مدافع المياه وشاحنات مدرعة المكان الذي تعتزم أحزاب المعارضة استخدامه للتظاهر.

وزادت جرأة معارضي موجابي مع تصاعد غضب الرأي العام وتزايد الاحتجاجات بشأن الانهيار الاقتصادي ونقص السيولة وارتفاع معدلات البطالة. وقاد موجابي (92 عاما) زيمبابوي للاستقلال عن بريطانيا عام 1980.

وعندما وصل أنصار المعارضة للمشاركة في المسيرة طلبت منهم الشرطة الرحيل. وقال شاهد من رويترز إن الشرطة أطلقت بعدها الغاز المسيل للدموع ومدفع مياه عندما رفض البعض الامتثال للأمر.

وألقى عشرات من المتظاهرين الذين رددوا في البداية شعارات معادية لموجابي الحجارة على الشرطة وأحرقوا إطارات سيارات على جوانب الطرق قرب الساحة التي كان المقرر أن يبدأ منها الاحتجاج.

وقضت محكمة زيمبابوي العليا بالسماح بمضي الاحتجاج بين الساعة 12 ظهرا والساعة الرابعة مساء (1000-1400 بتوقيت جرينتش).

ويريد المحتجون أن تخضع الانتخابات المقبلة لإشراف مراقبين دوليين بينهم الأمم المتحدة. كما يطالبون موجابي بعزل وزراء فاسدين وإلغاء خطة لطرح فئات نقدية محلية وإنهاء نقص السيولة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات