شهد عام 2016 صدور عدد من الأوامر الملكية أحدثت تغييرا شاملا للحكومة، وإعادة هيكلة لمجلس الوزراء، وإلغاء ودمج عدد من الوزارات والأجهزة الحكومية، كما تم استحداث هيئات جديدة.

في التقرير التالي يرصد "أخبار 24" أبرز الأوامر الملكية التي صدرت خلال عام 2016.

في 23/ 4 صدر أمر الملكي بإعفاء المهندس عبدالله الحصين وزير المياه والكهرباء من منصبه، وتكليف عبدالرحمن الفضلي وزير الزراعة بالقيام بعمل وزير المياه والكهرباء .
في 7/ 5 صدر أمر ملكي بإعفاء المهندس علي النعيمي وزير البترول من منصبه، وتعيين خالد الفالح وزيراً للطاقة والصناعة والثروة المعدنية.
في 7/ 5 صدر أمر ملكي بإعفاء الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة من وزارة التجارة والصناعة وتعيينه وزيرا للصحة.
في 7/ 5 صدر أمر ملكي بتعديل أسماء الوزارات التالية: "وزارة التجارة والصناعة" ليكون اسمها "وزارة التجارة والاستثمار" و"وزارة البترول والثروة المعدنية"، لتكون "وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية"، و"وزارة الزراعة" لتكون "وزارة البيئة والمياه والزراعة"، و"وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد" لتكون "وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد"، و"وزارة الحج" لتكون "وزارة الحج والعمرة".
في 7/ 5 صدر أمر ملكي بدمج وزارتي "العمل" و"الشؤون الاجتماعية" في وزارة واحدة باسم "وزارة العمل والتنمية الاجتماعية".
في 7/ 5 إنشاء "هيئة عامة للترفيه"، وتختص بكل ما يتعلق بنشاط الترفيه.
في 8/ 5 صدر أمر ملكي بإعادة تعيين الدكتور سعد الشثري عضوا بهيئة كبار العلماء بعد إعفائه منها في عام 2009 إضافة لتعيينه مستشارا بالديوان الملكي.
في 26/ 9 صدر أمر ملكي بتخفيض رواتب الوزراء ومن في مرتبتهم بنسبة 20%، إضافة إلى تحمل الوزير ومن في مرتبته المستحقات المترتبة على تأمين الهواتف الثابتة والمتنقلة المخصصة له من الدولة.
في 26/ 9 صدر أمر ملكي بتخفيض مكافأة عضو مجلس الشورى بنسبة 15%، إضافة إلى تخفيض الإعانة السنوية التي تصرف لكل عضو 15%، وتخفيض المبلغ المقطوع الذي يصرف للعضو 15%.
في 26/ 9 صدر أمر ملكي باستثناء العسكريين المشاركين في العمليات العسكرية بالحد الجنوبي للمملكة من قرار عدم منح العلاوة السنوية الصادر من مجلس الوزراء.
في 16/ 10 صدر أمر ملكي بتعيين ثامر السبهان وزير دولة لشؤون الخليج العربي بالمرتبة الممتازة بوزارة الخارجية.
في 31/ 10 صدر أمر ملكي بإعفاء وزير المالية إبراهيم العساف وتعيينه وزيرا للدولة وعضوا بمجلس الوزراء، وتعيين رئيس هيئة سوق المال محمد الجدعان وزيراً للمالية.
في 2/ 12 أصدر خادم الحرمين الشريفين أمرا ملكيا بإعفاء وزير العمل والتنمية الاجتماعية مفرج الحقباني من منصبه وتعيين علي الغفيص بدلا عنه.