أصبحت جرائم قتل الخادمات لكفيلاتهن أو أطفال كفيلاتهن خلال العام 2016 ظاهرة تستحق تسليط الضوء وتحوج إلى دراستها للوقوف على أسباب لجوئهن إلى العنف ومن ثم القتل .. وفي التقرير التالي ترصد "اخبار 24" أبرز تلك القضايا:

- شهدت العاصمة المقدسة جريمة بشعة بعد إقدام خادمة فلبينية على قتل كفيلتها بالساطور في شرائع مكة، مستغلة غياب الأولاد والزوج، ليجدوا الأم غارقة في دمائها وقد فارقت الحياة، فيما تمكن رجال الأمن من القبض على الجانية في الحرم المكي.
- في الدمام، سددت وافدة إثيوبية عشرينية عدة طعنات لجسد كفيلتها الثلاثينية أثناء غياب الزوج عن المنزل، وتم إسعاف المجني عليها إلى المستشفى إلا أنها فارقت الحياة. بينما لاذت الخادمة بالفرار، قبل أن يتم القبض عليها مختبئة بأحد المستودعات القريبة من المنزل.
- لم يسلم الأطفال الرضع من محاولات القتل من جانب الخادمات، وذلك عندما حاولت عاملة منزلية قتل رضيعة بمحافظة الخرج، إلا أن مشاهدة شقيقة الرضيعة الأكبر منها للخادمة مصادفة وهي تطبق بيديها على فم وعنق الرضيعة أثناء نومها أنقذتها، بعدما سارعت إلى إبلاغ والدتها، التي هرعت لتخليص طفلتها من يد الخادمة.
- مقطع آخر تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي أظهر خادمة تقوم بتعذيب طفلة كفيلتها عن طريق كتم أنفاسها بواسطة وسادة والضغط عليها بالأقدام، وسط بكاء الطفلة الرضيعة التي حاولت الدفاع عن نفسها لكن دون جدوى، وهو ما أثار استياء كل من شاهد المقطع المصور.
– في جدة أقدمت خادمة على سكب زيت مغلي على طفلة انتقاما من أمها التي أساءت معاملتها وقالت لها: “يا حمارة ما تعرفي تقلي؟”، ما دفع الخادمة إلى سكب الزيت المغلي على الطفلة، متسببة في إصابة الطفلة بحروق من الدرجة الثالثة وإصابات خطيرة في الوجه وفروة الرأس والرقبة.
– خادمة تنتقم من كفيلتها بوضع البول في العصير، حيث أظهر مقطع فيديو تم رصده من خلال كاميرات مراقبة منزلية خادمة وقد أعدت "كوب عصير" بينما قامت أخرى بالتبول في كوب آخر ووضعت البول في كوب العصير، وهو ما أثار استهجان مرتادي شبكات التواصل الاجتماعي.
– في الخفجي لم تمهل خادمة افريقية مكفولتها السبعينية وطعنتها عدة طعنات في مارس الماضي، إثر خلاف نشب بينهما، وهو ما اكتشفته الشرطة بعد القبض على الخادمة التي اعترفت بجريمتها.
– في شهر رمضان الماضي، قتلت مواطنة في الدمام على يد خادمة من الجنسية السنغالية بعد أسبوعين من استقدامها، فبينما كانت الضحية تعد الإفطار استفردت بها الخادمة لتستل سكينا من المطبخ وتسدد لها نحو 14 طعنة أنهت بها حياتها لتلقى ربها وهي صائمة.