دأب رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية على متابعة أهم الأحداث الوطنية والاجتماعية والرياضية على الساحة، والتفاعل مع أعلى الهاشتاقات المتداولة بكثافة، عبر تدوين التغريدات ونشر الصور والفيديوهات حول القضية المطروحة.

وفيما يلي، ترصد "أخبار 24" أبرز الهاشتاقات التي تم تداولها خلال عام 2016:

#اوامر_ملكيه.. شهد عام 2016 صدور كثير من الأوامر الملكية بإعفاء وتعيين وزراء ومسؤولين وإعادة هيكلة جهات حكومية، وتفاعل معها رواد موقع "تويتر" خاصةً مع هاشتاق "أوامر ملكية"، وكان من أبرز الأوامر الملكية التي تفاعل معها المغردون: إعفاء علي النعيمي من وزارة البترول، تعيين توفيق الربيعة وزيراً للصحة، إنشاء هيئة الترفيه، تخفيض رواتب ومكافآت الوزراء وأعضاء مجلس الشورى، وإعفاء إبراهيم العساف من منصب وزير المالية.
#مجلس_الوزراء.. في السياق ذاته، أصدر مجلس الوزراء خلال عام 2016 عدداً من القرارات التي شهدت تفاعلاً وردود فعل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، وكالعادة تبادل المغردون الآراء حول تلك القرارات في حين تواصل الجدل حول بعضها لفترة طويلة، ولعل أبرز هذه القرارات التنظيم الجديد لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، زيادة رسوم تأشيرات الدخول والخروج والعودة، رفع قيمة المخالفات المرورية وتشديد العقوبات على المفحطين، تخصيص الأندية الرياضية، وإقرار ميزانية عام 2017.
#اغتيال_عائض_القرني.. تعرض الشيخ عائض القرني لمحاولة اغتيال في مارس 2016، عقب إلقائه محاضرة في مدينة زانبوانغا الفلبينية، حيث شغلت القضية اهتمام المغردين على "تويتر"، الذين دوّنوا عبارات التنديد والاستنكار للواقعة، وكذلك عبارات التهنئة بنجاة الشيخ من الحادث.
#رؤية_السعوديه_2030.. حاز هاشتاق رؤية السعودية 2030، التي تم إطلاقها في أبريل 2016، على اهتمام وتفاعل المغردين، كما تفاعل رواد "تويتر" مع اليوم الوطني السعودي السادس والثمانين للمملكة، حيث كشفت مديرة الشراكات الإعلامية في شركة "تويتر" لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كنده إبراهيم أن الهاشتاق حقق أكثر من 3.1 مليون تغريدة.
#رمضان.. حقق هاشتاق #رمضان أكثر من 37 مليون تغريدة هذا العام، وشوهدت أكثر من 10.7 مليار مرة، وذلك وفقاً لما أعلنته المسؤولة بشركة "تويتر" كنده إبراهيم.
#رمضان.. حقق هاشتاق #رمضان أكثر من 37 مليون تغريدة هذا العام، وشوهدت أكثر من 10.7 مليار مرة، وذلك وفقاً لما أعلنته المسؤولة بشركة "تويتر" كنده إبراهيم.
#سيلفي و #الشريان.. كما شهدت مسلسلات وبرامج رمضان تفاعلاً كبيراً، وكان في صدارتها مسلسل #سيلفي وبرنامج #الشريان، بحسب ما أعلنه موقع "تويتر".
#دوري_جميل و #الهلال.. شهد هاشتاق دوري عبداللطيف جميل تفاعلاً كبيراً من المغردين هذا العام، كما زاد التفاعل مع المباريات الست الكبرى بالدوري بنسبة 66 % عن العام الماضي، في حين تصدرت مواجهة الهلال والاتحاد في الجولة السابعة القائمة بمليون ونصف المليون تغريدة. كما احتل هاشتاق نادي الهلال صدارة الهاشتاقات الأكثر تفاعلاً في 2016، تلاه النصر، ثم الأهلي، فالاتحاد، وذلك إلى جانب هاشتاقي "euro2016"، و"rio2016".
#euro2016.. حظيت بطولة كأس الأمم الأوروبية التي أُقيمت بفرنسا، خلال الفترة من 10 يونيو إلى 10 يوليو 2016، بمتابعة كبيرة بين مستخدمي "تويتر" في السعودية، ونشط عديد من الأوسمة، ولا سيما وسم " euoro2016" ووسم المباراة النهائية #فرنسا_البرتغال، حيث احتفل أنصار المنتخب البرتغالي والنجم كريستيانو رونالدو بتتويج لاعبهم المفضل بالبطولة، فيما أبدى مشجعو الديوك الفرنسية أسفهم لفقدان اللقب الأوروبي، خاصةً أن أغلب المحللين والمتابعين كانوا يرشحون فرنسا للظفر بلقب البطولة.
#rio2016.. تابعت شبكات التواصل الاجتماعي باهتمام بالغ الحدث الرياضي العالمي الأبرز هذا العام وهو دورة الألعاب الأولمبية "ريو 2016"، والتي أُقيمت خلال الفترة من 5 إلى 21 أغسطس، حيث حازت أخبار ولقطات الدورة بتداول لافت بين الناشطين، الذين أبدوا إعجابهم بالسباح الأمريكي مايكل فليبس الذي حصد خمس ميداليات ذهبية وواحدة فضية خلال البطولة، والعداء الجاميكي يوسين بولت الذي حصد ثلاث ذهبيات خلال الدورة نفسها، وكذلك بالرياضيين العرب الذين حصدوا عدداً من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية.
#صاملين_148_stc_راح_نفلسكم.. أثار قرار شركة الاتصالات السعودية إلغاء باقات الإنترنت اللامحدود مسبقة الدفع استياء وغضب المشتركين، ما دفع ناشطين إلى تدشين حملة على "تويتر" مضادة للشركة، وحملت عنوان "راح نفلسكم"، في دعوة لمقاطعة الشركة، رفضاً لهذا القرار، وتنديداً ببطء الإنترنت وبعض المشاكل الأخرى التي تواجه مشتركي "STC".
#اعدام_نمر_النمر.. أثار إعدام نمر النمر بجانب 46 إرهابياً آخرين في 2 يناير 2016 ردود فعل واسعة على موقع "تويتر"، حيث ترتب على الحدث أحداث مهمة أفضت إلى قطع العلاقات الدبلوماسية بين المملكة وإيران، وخلال تلك الفترة تبادل المغردون التعليقات حول تنفيذ حكم الإعدام.
#وزير_الخدمه_يعين_ابنه_21_الف.. أثارت تصريحات وزير الخدمة المدنية خالد العرج بأن إنتاجية الموظف الحكومي لا تتجاوز ساعة واحدة يومياً خلال لقاء تلفزيوني في 19 أكتوبر الماضي، حفيظة المغردين، الذين تداولوا فور ذلك وثيقة تظهر تعيين نجله بوظيفة حكومية براتب 21 ألف ريال، حيث ظلت القضية متداولة حتى أصدرت هيئة مكافحة الفساد نتائج تحقيقها في القضية.
هاشتاقات جولة الملك سلمان الخليجية.. وكان من أبرز الهاشتاقات التي أنشأها المغردون بالتزامن مع تلك الجولة في مطلع ديسمبر المنصرم، #الامارت_ترحب_بملك_الحزم.. #قطر_ترحب_بملك_الحزم.. #البحرين_ترحب_بسلمان_الحزم..
هاشتاقات صالح كامل.. أطلق رجل الأعمال صالح كامل خلال عام 2016 عدداً من التصريحات التي أنشأ المغردون على أثرها عدداً من الهاشتاقات للتنديد والسخرية من تلك التصريحات. ومن أبرز تلك الهاشتاقات #دلع_الشباب_بهدلنا رداً على وصفه الشباب السعودي بـ"المدلعين" وقوله إن "دلع الشباب بهدلنا" وكذلك هاشتاق #الشعب_يريد_الحديقة تعليقاً على تعديه على طريق عام بجدة وفتح حديقته الخاصة به، و#صالح_كامل_يطالب_بالضرايب رداً على تصريحه أن قرار دول الخليج بفرض الضرائب تأخر كثيراً، حيث حققت تلك الهاشتاقات في وقتها تداولاً عالياً وكانت
#الاهلي_برشلونه_قمه_الابطال.. حظيت مباراة الأهلي وبرشلونة في 13 أكتوبر الماضي بمتابعة واسعة بين مشجعي كرة القدم في السعودية، خاصة الجماهير الأهلاوية، التي دشنت عدداً من الهاشتاقات على "تويتر" للاحتفال بفريقها ولقائه أفضل فرق العالم ولعب لاعبيه ضد نجوم كرة القدم العالمية (ميسي ونيمار وسواريز).
#حلب_تباد.. كانت الأحداث الدامية التي شهدتها سوريا خلال عام 2016 من أكثر التطورات السياسية الأكثر متابعة على "تويتر"، وعبر المغردون عن استنكارهم للحملة الوحشية التي شنها طيران النظام والطيران الروسي على مدينة حلب، التي أسفرت عن مقتل وإصابة المئات وانتهت بسقوطها بين أيدي قوات النظام في نوفمبر الماضي، حيث كان هاشتاق #حلب_تباد في صدارة "تويتر" لعدة أيام وأسابيع تنديداً بما يتعرض له المدنيون في حلب.
#داعشيان_يقتلان_والديهما.. أقدم شقيقان من مؤيدي تنظيم "داعش" على قتل والديهما طعناً بالسكين وإصابة أخيهما الأصغر، في الجريمة التي هزّت المجتمع السعودي وعُرفت بجريمة حي الحمراء بالرياض، حيث دوَّن مشاهير ورواد مواقع التواصل الاجتماعي وخاصةً "تويتر" آلاف التغريدات تنديداً واستنكاراً للحادثة.
#شاب_يقتل_والده_ووالدته.. فاجعة أخرى عايشها المجتمع السعودي في 2016، عندما أقدم شاب على قتل والديه طعناً بالسكين في محافظة الطائف في شهر أكتوبر الماضي، حيث أنشأ مغردون هاشتاق #شاب_يقتل_والده_ووالدته للتنديد بتلك الواقعة واستنكارها.
#ترامب.. شغلت انتخابات الرئاسة الأمريكية حيزاً واسعاً من اهتمامات الرأي العام العالمي والمحلي حتى بعد إعلان نتائجها، وكان هاشتاق "ترامب" الأعلى تداولاً بين مستخدمي "تويتر"، حيث عبر المغردون عن دهشتهم وصدمتهم من فوز المرشح الجمهوري برئاسة أمريكا، متبادلين مقاطع ومقالات بارزة لترامب، خاصةً تلك المتعلقة بالهجوم على المسلمين واللاجئين والمهاجرين.
#سكنانا.. سجل هاشتاق "سكنانا" تفاعلاً واسعاً بين مستخدمي موقع "تويتر" عقب القصيدة الشهيرة التي ألقاها الشاعر حيدر العبدالله أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان أثناء زيارته للمنطقة الشرقية في النصف الثاني من نوفمبر 2016، حيث قال العبدالله مخاطباً الملك: "نحن لا نسكن البيوت ففينا ملك في فؤاده سكنانا"، حيث ظلت الكلمة عالقة في أذهان المغردين، وأصبحت تُستخدم كثيراً في التعليقات الساخرة تجاه الأحداث المختلفة.
#مقتل_السفير_الروسي_بتركيا.. تباينت مواقف المغردين على "تويتر" بشأن حادثة مقتل السفير الروسي في تركيا أندريه كارلوف قبل نحو عشرة أيام من انقضاء عام 2016، حيث عبر كثيرون عن استنكارهم للواقعة، فيما رأى آخرون أن الحادثة تأتي انتقاماً للمجازر التي ارتكبها الطيران الروسي ضد المدنيين في حلب.
#ميزانية_2017 و #حساب_المواطن.. ومن أبرز الهاشتاقات التي نشطت على "تويتر" تزامناً مع إعلان مجلس الوزراء إقرار الميزانية الجديدة، وسمي #ميزانية_2017 و#حساب_المواطن، حيث أُعلن بالتزامن مع الميزانية عن عدد من المبادرات منها برنامجا التوازن المالي وحساب المواطن، وكانت أبرز التغريدات المدونة على الهاشتاق توضيحات للقرارات وكيفية تطبيقها وكذلك آراء الخبراء الاقتصاديين وتفصيلهم لبنود الميزانية.