close menu

"مسامير وملاعق وشعر وأدوات جراحة منسية".. تعرف على أغرب ما وجده الأطباء داخل أجساد المرضى بالمملكة

"مسامير وملاعق وشعر وأدوات جراحة منسية".. تعرف على أغرب ما وجده الأطباء داخل أجساد المرضى بالمملكة
المصدر:
أخبار 24

ما بين ابتلاع أشياء معدنية، مرورا بأخطاء طبية قاتلة، وانتهاء بعمليات تهريب المخدرات، شهدت العديد من مستشفيات المملكة استخراج أجسام صلبة من أجساد مرضى مواطنين ومقيمين، أبرزها كان الشعر والملاعق والمسامير وأدوات جراحة أو كبسولات مخدرات.

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة "الحياة"، فإن مستشفى ينبع العام، شهد قبل أيام استخراج كتلة من الشعر بطول 40 سنتيمتراً من معدة فتاة (14 عاماً).

وأشار إلى أن مستشفى بريدة أيضا شهد ابتلاع طفل (سنة وأربعة أشهر) مسماراً، ما تسبب في انسداد مجرى التنفس العلوي، وعرض حياته للخطر، فيما ابتلع طفل آخر (ثمانية أشهر) كرة بلاستيك صغيرة الحجم أدت إلى اختناقه وتوقف قلبه.

ومن الحالات الخطيرة أيضا، ما تعرض له مقيم هندي (24 عاماً)، حيث اخترق مسمار قلبه مرتداً من جهاز تثبيت آلي، وتمكن فريق طبي في مركز الأمير سلطان لجراحة القلب في القصيم من إنقاذ حياته، فيما ابتلعت مريضة وافدة ملعقة كادت تتسبب في وفاتها.

وبحسب التقرير، فإن الأخطاء الطبية أيضا كان لها ضحايا، حيث فتحت مستشفى الملك خالد في منطقة حائل تحقيقاً العام الماضي مع طبيب نسي "مقصاً طبياً" داخل بطن أحد المرضى.

وشهد عام 2014 أيضا، ترك طبيب عربي في مستشفى خيبر العام في المدينة المنورة قطعة "شاش" كبيرة في أحشاء مريضة أثناء جراحة ولادة قيصرية.

وأوضح التقرير أنه بعيدا عن الجراحات، فإن الجهات الأمنية أيضا أحبطت عمليات تهريب للمخدرات عبر إخفائها في الأحشاء بعد تغليفها في كبسولات وابتلاعها، حيث شهد يناير الماضي إحباط محاولة بمطار الملك خالد، لتهريب أحد المسافرين نحو 700 غرام من الهيروين إلى المملكة في أحشائه.

ويشير التقرير إلى أن بيانات مصلحة الجمارك السعودية تحفل بمحاولات مماثلة في المطارات، لافتا إلى أن بعض المهربين نساء.

 

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات