close menu

أرقام عالية في هدر الغذاء بالمملكة.. 35% في الخبز و30% في الأرز.. وأكاديمي: رفع الدعم سيقلله

 أرقام عالية في هدر الغذاء بالمملكة.. 35% في الخبز و30% في الأرز.. وأكاديمي: رفع الدعم سيقلله
المصدر:
أخبار 24

أظهر "مؤتمر إطعام الدولي الأول"، الذي عُقد في الرياض أول أمس (الثلاثاء)، حجم هدر الطعام في المملكة، مبيناً أن المملكة تهدر تقريباً ما تنتجه سنوياً، في حين يموت شخص كل ثلاث ثوانٍ على مستوى العالم من الجوع.

وأوضح الأمين العام لجمعية "إطعام"، المهندس عبدالعزيز النغيثر، خلال إلقاء كلمته، أن كمية الهدر في الخبز والمعجنات بلغت 35%، والهدر في الأرز يتراوح بين 30% و40%، مشيراً إلى أن هناك نحو 5 أطنان تهدَر يومياً في أسواق الخضراوات بالرياض.

وأشار النغيثر إلى أنه كل ثلاث ثوان يموت شخص من الجوع حول العالم، ويهدَر ما يقارب خمسين طنًّا من الخضراوات، في المقابل 12 % من سكان العالم لا يجدون الغذاء، لافتاً إلى أن الغذاء المهدر سنوياً يستهلك 173 مليار متر مكعب من الماء، ما يؤدي إلى انبعاث مليار طن من غاز الميثان.

فيما أكد المحاضر بجامعة الملك سعود، الدكتور خالد الرويس، أن هدر الطعام هو السبب الرئيسي في ارتفاع الأسعار، مشيراً إلى أن رفع الدعم عن السلع سيسهم في تقليل الهدر في الطعام.

من جانبه، قال مدير عام إدارة الإرشاد الزراعي الدكتور سعود الحقيل، إن المملكة تنتج 9 آلاف طن من الأطعمة، وتستورد 20 ألف طن، في الوقت الذي قدرت فيه وزارة الشؤون البلدية والقروية مقدار النفايات في المملكة لعام 2015 بما يقارب 14 مليون طن، بلغت نسبة مخلفات الطعام منها 28%.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات