close menu

مصدر: أجهزة الأمن البريطانية أحبطت 5 مخططات منذ هجوم وستمنستر

مصدر: أجهزة الأمن البريطانية أحبطت 5 مخططات منذ هجوم وستمنستر
المصدر:
رويترز

قال مصدر مطلع لرويترز إن أجهزة الأمن البريطانية أحبطت 18 مخططا لمتشددين في المملكة المتحدة منذ 2013 منها خمسة عقب هجوم في وسط لندن في مارس آذار.

وأبلغ المصدر رويترز شريطة عدم الكشف عن هويته أن جهاز المخابرات الداخلية البريطاني (إم.آي 5) "يدير حوالي 50 تحقيقا نشطا تتضمن حوالي ثلاثة آلاف عنصر موضع اهتمام في وقت واحد".

وتأسس (إم.آي 5) في 1909 لمكافحة التجسس الألماني قبيل الحرب العالمية الأولى، وهو مكلف بحماية الأمن الداخلي البريطاني. ويتركز معظم عمل (إم.آي 5) على مكافحة الإرهاب ويوظف حوالي أربعة آلاف شخص.

وقال المصدر إن الجهاز يحاول إحباط بضعة مخططات ضد بريطانيا في وقت واحد مشيرا إلى أن سلمان عابدي منفذ التفجير الانتحاري في مانشستر كان على لائحته للمراقبة.

وأضاف المصدر قائلا "كان عابدي واحدا ضمن مجموعة أكبر من عناصر سابقة كانت موضع اهتمام والخطر الذي يمثله كان لا يزال قيد المراجعة من (إم.آي 5) وشركائه".

وقال "حين يظهر أحد عناصر الاهتمام السابقة قدرا كافيا من الانخراط مجددا في الإرهاب يمكن أن ينظر (إم.آي 5) في إعادة فتح التحقيق لكن هذه العملية تعتمد بشكل لا مفر منه على اجتهادات مهنية معقدة على أساس معلومات غير مكتملة".

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات