حققت سيدات الأعمال في العالم العربي هذا العام مزيدا من النجاح، وأثبتن جدارتهن بتحقيق صفقات ناجحة، كما برزت كبار الموظفات، بتولي مناصب أكبر وأهم في قطاع المصارف، والتمويل والصناعة والتجارة، وتقدمت سعودية قائمة العشر سيدات الأقوى.

نستعرض هنا أبرز 10 من سيدات الأعمال وكبار الموظفات، حسب تقرير "فوربس ميدل ايست" المعني بشؤون المال والأعمال، وقوائم الأثرياء والمليارديرات، والذي أوضح أنه لتحديد هذه المراكز، جمع معلومات من التقارير السنوية والمواقع الإلكترونية للشركات، إلى جانب مصادر أخرى.

لبنى العليان، السعودية: الرئيس التنفيذي لـ "العليان للتمويل"، حيث تترأس إحدى أكبر المجموعات العائلية في السعودية، ويعمل تحت رايتها ما يزيد على 40 شركة.
لبنى هلال، مصر: نائب محافظ البنك المركزي المصري، عينها الرئيس عبد الفتاح السيسي، العام الماضي، وسبق لها أن كانت أول امرأة في مجلس إدارة البنك كنائب ثانٍ للمحافظ عام 2011 .
رجاء عيسى القرق، الإمارات: تشرف منذ عام 1990 على "مجموعة القرق" إحدى أعرق الشركات العائلية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتمارس المجموعة التي تأسست قبل 5 عقود أعمالها عبر 28 شركة.
سارة السحيمي، السعودية: ترأس مجلس إدارة شركة "تداول"، أكبر سوق أوراق مالية في المنطقة من حيث القيمة السوقية، وهي أول امرأة تتولى هذا المنصب، إضافة إلى أنها رئيسة تنفيذية في البنك الأهلي التجاري.
رانيا محمود نشار، السعودية: أول امرأة تشغل منصب رئيسة تنفيذية في مجموعة سامبا المالية، فضلا عن عضوية مجلس إدارة بنك سامبا باكستان.
نزهة حياة، المغرب: تولت في عام 2016 رئاسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، التي تنظم الأسواق المالية في البلاد، وكانت أول سيدة عضو في مجلس إدارة مصرف مغربي، ومديرة في سوق الدار البيضاء للأوراق المالية منذ 1996.
خولة الأسدي، العراق: أصبحت في 2016 المديرة العامة لمصرف "الرافدين" الحكومي أكبر بنك في العراق، وبدأت عام 1981 كمحاسبة في البنك، ثم عملت في مصرف الرشيد، ثاني أكبر بنك حكومي عراقي، حتى وصلت لمنصب مساعدة المدير.
شيخة البحر، الكويت: ذات خبرة تزيد على 30 عاماً في مجال المصارف، عملت في بنك الكويت الوطني في عام ‏1977‏، حتى وصلت لمنصب الرئيس التنفيذي للبنك، الذي يعد أكبر جهة إقراض تجارية في الكويت.
منى المؤيد، البحرين: تدير واحدة من أقدم المجموعات التجارية في البحرين منذ عام 1940م، "مجموعة يوسف خليل المؤيد وأولاده"،‏ وتشرف على أكثر من 2000 موظف، وتمثل الشركة أكثر من 300 علامة تجارية مثل السيارات والإنشاءات والسلع الفاخرة.
هنادي أنور الصالح، الكويت: رئيسة مجلس إدارة "أجيليتي" والمشرفة على رعاية شؤون المستثمرين والمساهمين فيها، انضمت إلى الشركة عام 2007، لها خبرات في وظائف تنفيذية عالمية، وأدوار قيادية في التخطيط المالي.