close menu

الرئيس الصيني يدعو ترامب لتجنب التصريحات التي "تؤجج" التوتر مع كوريا الشمالية

الرئيس الصيني يدعو ترامب لتجنب التصريحات التي "تؤجج" التوتر مع كوريا الشمالية
المصدر:
أ ف ب

حض الرئيس الصيني شي جينبينغ نظيره الاميركي دونالد ترامب في اتصال هاتفي السبت على تجنب الخطاب الذي من شأنه تأجيج التوتر مع كوريا الشمالية وسط قلق دولي من الحرب الكلامية المتصاعدة.

وتاتي دعوة شي خلال اتصال هاتفي مع ترامب، بعد ساعات على تكثيف الاخير تهديداته لبيونغ يانغ محذرا النظام الستاليني من أنه "سيندم حقا" إذا هاجم الولايات المتحدة.

وقال البيت الابيض في بيان إن الرئيسين الاميركي والصيني "اتفقا على أن توقف كوريا الشمالية سلوكها الاستفزازي والتصعيدي" وبأنهما ملتزمان نزع الاسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية.

غير أن وزارة الخارجية الصينية قالت إن الرئيس الصيني حض ترامب على تجنب "الأقوال والأفعال" التي من شأنها أن "تؤجج" التوتر في شبه الجزيرة الكورية، وممارسة ضبط النفس والسعي لتسوية سياسية.

وصعد ترامب هذا الاسبوع هجومه الكلامي على كوريا الشمالية على خلفية برنامجيها النووي والصاروخي، وسط معلومات نشرتها وسائل إعلام أميركية ذكرت ان بيونغ يانغ نجحت في انتاج رأس نووي مصغر.

وصعد الملياردير الجمهوري لهجته تدريجيا خلال الاسبوع ليعلن الجمعة ان الخيار العسكري الاميركي "جاهز للتنفيذ".

وفي اتصال هاتفي مع حاكم غوام ايدي كالفو الجمعة قال ترامب ان القوات الأميركية "مستعدة لضمان سلامة وأمن سكان غوام" وذلك ردا على إعلان بيونغ يانغ خطة لاطلاق صواريخ باتجاه الجزيرة الواقعة في المحيط الهادئ.

وقالت وسائل إعلام يابانية إن طوكيو نشرت منظومة باتريوت الصاروخية في اعقاب تهديد بيونغ يانغ بإطلاق صواريخ بالستية فوق اراضيها باتجاه غوام.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات