close menu

ردود الفعل الرسمية المنددة بإعلان ترامب "القدس" عاصمة لإسرائيل: "تهديد للسلام" و"استفزاز للمسلمين"

ردود الفعل الرسمية المنددة بإعلان ترامب "القدس" عاصمة لإسرائيل: "تهديد للسلام" و"استفزاز للمسلمين"
المصدر:
أخبار 24

نددت العواصم العالمية والعربية والإسلامية، مساء اليوم الأربعاء، بقرار الرئيس الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية إلى هناك.

- أمين العام لهيئة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اعتبر القرار الأمريكي بنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس بمثابة تهديد لعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

- الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أكد أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة للقدس هو قرار أحادي الجانب، معربا عن أسفه، ومؤكدا أن وضع القدس يحدده الإسرائيليون والفلسطينيون من خلال المفاوضات.

- الرئيس الفلسطيني محمود عباس قال إن القرار يدمر عملية السلام وحل الدولتين، مؤكدا أن قرار ترمب يعلن انسحاب واشنطن من جهود السلام، وأن القضية الوطنية تمر بمرحلة فارقة، وموضحا أن الفلسطينيين يعكفون على صياغة إجراءات مناسبة مع الأشقاء، وأن الأيام المقبلة دعوة الأطر الفلسطينية لمتابعة التطورات.

- رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماي، أكدت عدم تأييد بلادها لقرار الإدارة الأمريكية حول "القدس".‎

- المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أعلنت أن ألمانيا ترفض قرار "ترمب" نقل السفارة الأميركية للقدس.‎

- الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه من قرار ترمب نقل السفارة الأميركية إلى القدس. 

- مصر، أبدت رفضها واستنكارها لقرار الولايات المتحدة، مؤكدةً أنه قرار مخالف للشرعية الدولية ولن يغير من الوضعية القانونية لمدينة القدس، محذرة في الوقت نفسه لمخاطر هذا القرار على عملية السلام والاستقرار في المنطقة.

- الأردن أكد أن الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل خرق للشرعية الدولية والميثاق الأممي. 

- وزير خارجية تركيا تشاوش أوغلو، ندّد بإعلان الإدارة الأمريكية الاعتراف بـالقدس عاصمة لإسرائيل، داعيا الإدارة الأمريكية لإعادة النظر في قرارها الخاطئ (حول القدس) والابتعاد عن الخطوات غير المدروسة.

- باكستان تدعو إلى عقد اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي بشأن قرار أمريكا حول القدس. 

- رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، أكد أن القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وبنقل السفارة إليها خطوة يرفضها العالم العربي وتنذر بمخاطر تهب على المنطقة، مشددا على تنديد بيروت ورفضها هذا القرار.‎

- تونس أكدت أن إعلان "ترامب" بشأن "القدس" بمثابة إعلان حرب، وتهديد للسلام وخرق للاتفاقيات الدولية، معلنة إدانتها هذا القرار.‎

- المغرب يعرب عن قلقه العميق إزاء تداعيات قرار "ترمب" بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ويستدعي القائم بالأعمال الأميركي‎.

- وزير الخارجية العراقية، الدكتور إبراهيم الجعفري، أعلن استنكار بلاده لإقدام الإدارة الأميركية على هذه الخطوة التي من شأنها أن تضع المنطقة عربيا وإسلاميا بل وعموم دول العالم على شفا مرحلة جديدة لا تُحمد عقباها، مطالبا المجتمع الدولي بالارتقاء إلى مستوى مسؤوليته لمثل هكذا تطورات.‎

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات