close menu

تعرف على أبرز حالات العنف الأسري التي شهدتها المملكة خلال 2017

تعرف على أبرز حالات العنف الأسري التي شهدتها المملكة خلال 2017
المصدر:
أخبار 24

شهدت المملكة خلال عام 2017 عدداً من حالات العنف الأسري، تنوعت بين العنف اللفظي والجسدي، والذي أسفر في بعض الحالات عن إصابات جسدية، بينما كان الضحايا أطفالا وزوجات وفتيات وآباء وأمهات .

ونرصد لكم في هذا التقرير بعض حالات العنف الأسري التي شهدتها المملكة خلال عام 2017:

أولاً: حالات العنف ضد الأطفال والأبناء

تعذيب طفل يتيم على يد أخواله وحبسه في داخل غرفة مغلقة:

تعرض طفل يتيم بمحافظة صبيا بمنطقة جازان للتعذيب بأسلاك كهربائية، على يد أخواله بعد حبسه في غرفة مغلقة، وأحدثوا به إصابات بكامل الجسم والظهر، وألقت الشرطة القبض على الجناة بعد ذلك.

صور

طفل يشكو من تعرضه للتعنيف من والده

اشتكى طفل بمحافظة خميس مشيط في مقطع فيديو من تعرضه للتعنيف والتعذيب من قبل والده ومنع والدته المطلقة من زيارته، فيما نفى والده تعرضه للتعنيف، مؤكدا أن ابنه مريض، وأن والدته غير ممنوعة من زيارته.

صور

شخص يعنف طفلاً بقسوة داخل أحد المولات

أظهر مقطع فيديو وافدا من جنسية عربية وهو يعنف طفله ويضربه بقسوة داخل أحد المولات، قبل أن تعلن شرطة منطقة الشرقية القبض عليه، وإحالته إلى النيابة العامة.

[youtube]https://www.youtube.com/watch?time_continue=1&v=s3w7vfLgyGg[/youtube]

شخص يدفن رضيعا حياً في الرمل ما عدا رأسه:

أظهر مقطع فيديو أحد الأشخاص يدفن طفلا رضيعا بالكامل في الرمال ما عدا رأسه، بينما الطفل يبكي بحرقة، وتفاعلت وزارة العمل ووصفت الحادثة بأنها عنف أسري توقع صاحبها تحت طائلة نظام الحماية من الإيذاء

[youtube]https://www.youtube.com/watch?time_continue=13&v=ohSQUs3AL5A[/youtube]

ثانيا: حالات عقوق وتعنيف الوالدين

أم تبكي وتطلب من القاضي عدم جَلد ولدها بعد أن ضربها وهو سكران:

طلبت أم من قاضي المحكمة الجزائية بعدم الحكم على ابنها بالسجن أو الجلد، رغم أن الابن أحيل إلى المحكمة بتهمة السكر والاعتداء عليها بالضرب.

[youtube]https://www.youtube.com/watch?time_continue=32&v=9L5fBV9J-qs[/youtube]

ابن يقول لوالده أمام القاضي "أنت كذاب وستين كذاب"

قضت الجزائية بجدة بالسجن عامين والجلد 500 جلده لابن بعد إدانته بعقوق والده، وتعديه عليه لفظياً، وضربه شقيقات، وقوله لوالده أمام المحكمة "أنت كذاب وستين كذاب"، كما تضمن الحكم إلزامه بتوقيع تعهد بعدم التعدي على والده وامتثال أوامره.

أب يشكو عقوق وقطيعة أبنائه له مدة 10 سنوات

تقدم أب بشكوى أمام محكمة الأحوال الشخصية بأن أبناءه منقطعون عنه منذ 10 سنوات، فأحيلوا إلى مركز الإصلاح بحي بدر والشفاء جنوب الرياض، الذي تمكن من إصلاح ذات البين، واتفقوا على لقاء أسري أسبوعي يضمهم جمعياً، غير الزيارات في الأوقات الأخرى.

مسنة تبكي داخل أحد مستشفيات الرياض بعد تخلي ذويها عنها

أظهر مقطع فيديو مسنة تبكي بعد أن تخلى عنها ذووها بطوارئ مدينة الملك سعود الطبية في الرياض، ولم يحضروا لاستلامها بعد انتهاء علاجها، فيما تفاعلت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مع المقطع، إلا أن المسنة كونها أقل من 60 عاماً لم تتمكن الوزارة من استضافتها بمركز الرعاية.

[youtube]https://www.youtube.com/watch?time_continue=3&v=PsIJ3nnDhAo[/youtube]

أبناء يحتجزون والدهم بطريقة مهينة في غرفة مغلقة بالسلاسل

هزّ مقطع فيديو مشاعر غالبية مشاهديه، والذي يظهر رجلا مسناً من جنسية عربية حبسه أبناؤه بطريقة مهينة داخل غرفة مستأجرة في إحدى البنايات، لا يوجد بها حتى حمام ومغلقة بالسلاسل، بحجة أنه مصاب بالخرف والزهايمر، فيما أطاحت الجهات الأمنية بعد تدخل العمل والتنمية الاجتماعية بابن المسن المتسبب وهو شاب في عمر 27 عاماً.

سجن شاب مدى الحياة لعقوقه والديه وضربهما.. والقاضي يضع شرطاً للإفراج عنه

قضت المحكمة الجزائية بجدة بسجن شاب من جنسية عربية عاق بوالديه مدة 3 سنوات في الحق العام، والسجن مدى الحياة وعدم إطلاق سراحه إلا بعد موافقة والديه، وذلك لعقوقه لهما واعتدائه عليهما بالضرب والسباب والإساءات اللفظية.

رسالة مبكية من مسن كفيف إلى ابنته يشكو فيها انقطاعها عنه

أظهر مقطع فيديو رجلا مسناً بإحدى دور الرعاية في سيهات بالمنطقة الشرقية وهو يوجه رسالة لابنته الوحيدة، يعاتبها على انقطاعها عن زيارته، ويعرب عن اشتياقه وحبه لها.

في يوم الأم.. شاب يبصق في وجه والدته.. وابنة تسب والدتها أمام أحفادها

في ذكرى يوم الأم في مارس الماضي، اتهمت أم ابنها البالغ من العمر 24 عاماً، بالتلفظ عليها بألفاظ غير لائقة والبصق عليها، ورفضت الأم الصلح وطالبت بمحاكمة ابنها.

في القضية الثانية نظرت المحكمة الجزائية بجدة قضية اتهمت فيها أم ابنتها البالغة من العمر 40 عاماً بسبها وشتمها أمام أحفادها، وانتهت القضية بإحالة الطرفين للجنة إصلاح ذات البين لتقريب وجهات النظر بينهما.

فيديو متداول لأبناء يودعون أمهم في دار الرعاية

وجه مغردون على "تويتر" انتقادات لاذعة لأبناء أظهرهم مقطع فيديو وهم يودعون أمهم المسنة في إحدى دور الرعاية بالمملكة، فيما تظهر الأم وهي تدعو على أبنائها بقولها "حسبي الله ونعم الوكيل.. اللهم انصفني من عاقين الوالدين"، وتدخل في ملاسنة معهم، قبل أن يحضر رجال الأمن للسيطرة على الوضع.

ثالثاً: حالات العنف ضد الزوجات

 مواطنة تتعرض للتعنيف والحرق على يد زوجها بمساعدة زميله:

شكت مواطنة تعرضها للحرق من قبل زوجها رجل الأعمال بواسطة صاعق كهربائي، ثم بإشعال النار في جسدها بمساعدة صديق له، فقط لشكه بأنها تخونه، لتقوم بإجراء 7 عمليات جراحية لعلاج الاعتداءات والحروق، وحكمت عليه المحكمة بالسجن مدة 20 شهراً وعلى صديقه بالسجن 7 شهور، مع 40 جلدة لكل منهما.

زوج بالجوف يعنف زوجته ويحبسها بالمنزل

نشرت زوجة صوراً لآثار التعذيب الذي تعرضت له على يد زوجها، مبينة أنه حبسها داخل المنزل عدة أيام وقام بضربها، لتتفاعل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية معها، وتتوصل إلى مكانها والذي اتضح أنه بسكاكا بمنطقة الجوف، فألقت الشرطة القبض على الزوج، فيما أحيلت الزوجة إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

صور

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات