ما هي خططك للاحتفال بليلة رأس السنة هذا العام؟ سواء كنت تخطط لاستقبال أصدقائك في المنزل، أو السهر في أحد النوادي الليلية الصاخبة، أو التخييم تحت ضوء القمر واستقبال 2018 وسط الطبيعة.. لكن كل هذه المخططات فيها عنصر مشترك، ألا وهو الاجتماع حول مائدة واحدة وتناول الكثير من أصناف الطعام المختلفة!

ورغم أن عادات وطرق الاحتفال بليلة رأس السنة تختلف من منطقة إلى أخرى، إلّا أنها جميعها تلتقي في أساسها الذي يتمحور حول طبخ وأكل أطعمة ترمز إلى أفكار إيجابية من المفترض أن تجلب الحظ الجيد على جميع الأصعدة في العام الجديد.

وتتعرّفون إلى أنواع الأطعمة المختلفة التي يتناولها سكّان العالم أثناء استقبال العام الجديد سنوياً، في معرض الصور أدناه:

طبق "هوبين جون" في أمريكا الجنوبية يتكون هذا الطبق من البازلاء السوداء والأرز واللحم، ويؤكل في أمريكا الجنوبية ليلة رأس السنة.
طبق "أولي بولين" في هولندا تباع "كرات الزيت" المقلية هذه في شوارع هولندا خلال احتفالات رأس السنة.
حلوى "المرزبان" في ألمانيا والنمسا تخبز حلوى السكر اللوزية على أشكال مختلفة ليلة رأس السنة، خصوصاً شكل الخنازير الصغيرة والتي ترمز إلى الحظ السعيد.
طبق "سوبا نودلز" في اليابان يرمز هذا الطبق في اليابان إلى طول العمر والازدهار في العام الجديد.
كعكة الملك في فرنسا وعدة دول أوروبية تؤكل كعكة الملك في العديد من الحضارات الأوروبية ليلة رأس السنة، وتختلف تسميتها، وإنما تحتفظ بمعناها، فمثلاً تسمى في فرنسا "غاليت دي روا" أي الرقائق الملكية.
طبق "كوتيشينو كون لينتيشي" في إيطاليا يقال إن هذا الطبق الإيطالي المصنوع من النقانق والعدس يجلب الحظ الجيد في العام الجديد.
طبق سمك الرنجة المملح في بولندا وإسكندينافيا يؤكل سمك الرنجة المملح ليلة رأس السنة مع البصل أو صلصة الكريمة.
حلوى "كرانسيكيج" في النرويج والدنمارك تصنع حلوى الكرانسيكيج من حلقات الكعك المكدسة على شكل برج.