close menu

الفلبين: الكويت ستصاب بالشلل.. إن غادر عمالنا!!

الفلبين: الكويت ستصاب بالشلل.. إن غادر عمالنا!!
المصدر:
القبس

وزير العمل الفلبيني: الكويت تخشى أن يعلن الرئيس الفلبيني فرض حظر تام على إرسال العمالة.. ولهذا السبب أعلنت عن العفو على المخالفين
فريق تقني من الكويت.. يصل إلى الفلبين اليوم الأربعاء للتفاوض بشأن الاتفاقية.

لازالت الفلبين تصر على التصريحات الإعلامية التي تزيد من تعقيد قضية العمالة الفلبينية في الكويت، فرغم إعلان الكويت المستمر أنها تسلك كافة القنوات الدبلوماسية لحل القضية، إلا أن المسؤولين الفلبينيين يصرون على إطلاق تصريحات قد تزيد من تعقيد الأزمة.

آخر تلك التصريحات من الجهات المسؤولة في الفلبين، ما خرج به وزير العمل والعمالة الفلبيني سيلفستر بيلو، الذي قال في لقاء تلفزيوني أن: «الكويت ستصاب بالشلل مرة واحدة إذا غادر العمال الفلبينيون أراضيها»، مضيفاً: «هم يخشون أن يعلن الرئيس فرض حظر تام على إرسال العمالة، ولهذا أعلنوا عن العفو عن المخالفين»، وفق ما نشرته قناة إخبارية فلبينية على موقعها.

تصريحات الوزير

الوزير بيلو ظهر في اللقاء التلفزيوني الذي تنشر «القبس الالكتروني» مقاطع منه، كما جاء على قناة «UNTV» الفلبينية في نشرتها الإخبارية، حيث استضافه الصحفي الفلبيني Daniel Razon، في برنامجه «Get It Straight»، وأوردت القناة في موقعها أن الوزير بيلو قال متحدثاً باللغة المحلية في اللقاء: «الفريق التقني الذي أرسلته الحكومة الكويتية سيصل إلى الفلبين اليوم الأربعاء»، موضحاً: «طُلِب مني أيضاً زيارة الكويت من أجل الدفع بتوقيع الاتفاقية الثنائية بين البلدين والتي تسعى لحماية وضمان رفاه العمال الفلبينيين في الكويت».

وأضاف الوزير «أعطيت فريقي يومين، في غضون هذين اليومين سيتم الانتهاء من ذلك، يريدون مني الذهاب إلى الكويت من أجل توقيع الاتفاق».

وأوضح السفير وفق القناة أن «الكويت مهتمة بالوصول إلى اتفاق»، قائلاً: «هل سيرسلون فريقاً إلى الفلبين إن لم تكن لديهم نية في التوقيع على الاتفاق، في الحقيقة سفيرهم زار مكتبي ثلاث مرات»، وفق ما نشرته القناة الإخبارية.

تقدير الجهود

وأشار الوزير إلى أنه: «يقدر الجهود التي تبذلها الحكومة الكويتية لإعطاء العدالة للخادمة الفلبينية جوانا ديمافيليس»، مضيفاً: «لقد كلفت أيضا بعدم رفع الحظر الشامل لإرسال العمال إلى حين عدم وجود اتفاق مؤكد بين البلدين يكفل حماية العمال الفلبينيين في الدولة الخليجية».

وهنا أوردت القناة أن الوزير قال: «في الواقع، ستصاب الكويت بالشلل مرة واحدة إن غادر الفلبينيون، ولأنهم يخشون أن يعلن الرئيس عن فرض حظر شامل لهذا السبب أعلنوا عن العفو»، عن العمالة المخالفة، وفق ما نشرته القناة في موقعها الالكتروني.

دول أخرى

على صعيد متصل، واصلت الفلبين تهديدات المتعلقة بسحب عمالتها في دول الخليج، وفقا لتعليمات الرئيس رودريغو دوتيرتي، فبعد أن طال حظر إرسال العمالة الكويت ودخل أسبوعه الخامس، ها هي الفلبين تهدد بفرض حظر على إرسال العمالة إلى دول عربية أخرى، معلنة أنها لن تترد في اتخاذ قرار حظر إرسال عمالتها إلى السعودية.

وقال وزير العمل والعمالة الفلبيني سيلفستر بيلو، في بيان نشرته الوزارة على موقعها الرسمي، وتداولته وسائل الإعلام الفلبينية على نطاق واسع: « إن الحكومة لن تتردد في فرض حظر على إرسال العمال الفلبينيين إلى المملكة المملكة العربية السعودية، إذا فشلت الحكومة السعودية في وقف ممارسات أصحاب العمل الذين يبيعون عاملات المنازل الفلبينيات إلى أصحاب عمل عرب آخرين»، وفق ما يقوله الوزير بيلو.
وأوردت الصحيفة أن: «المملكة العربية السعودية قد تكون البلد القادم الذي سيمنع فيه إرسال العمال الفلبينيين».

ادعاءات الوزير

وادعى الوزير بيلو قائلاً: «من سوء الممارسة الشائعة لأرباب العمل العرب نقل عمالهم الفلبينيين إلى صاحب عمل آخر، وأنا على يقين من أنه دائما ما يتم هذا الأمر»، على حد تعبيره.

وقال بيلو: «سنفرض نفس القيود حتى في السعودية لأن الحد الأدنى من طلب الرئيس هو أننا لن نرسل عمالاً فلبينيين إلا إلى الدول التي يتمتع فيها عمالنا بحماية بشكل صحيح وفعال».
وقال بيلو: «أن فريقا من مسؤولي العمل الفلبينيين يزورون حالياً دولاً في الشرق الأوسط بما فيها السعودية، للتحقق من حالة العمال الفلبينيين هناك.

وسيقدم الفريق توصية لضمان حماية العمال الفلبينيين، بما في ذلك إمكانية حظر إرسال العمال الفلبينيين إلى هناك»، وأضاف بيلو: «أن الحكومة قد تسعى أيضا إلى مراجعة الاتفاقيات الثنائية القائمة لتوفير المزيد من الحماية للعمال الفلبينيين».

قضية الخادمة

وعاد الوزير الفلبيني إلى الحديث عن قضية الخادمة الفلبينية جوانا ديمافيليس، والتي عثر على جثتها في ريزر ثلاجة بالكويت، قائلاً وفق ما أوردته صحيفة «philstar» الفلبينية: «لم نتأكد بعد.. ولكن جوانا ديمافيليس كان قد تم بيعها من قبل صاحب عملها الأول»، على حد ادعاء الوزير.

وقال بيلو أن «الحكومة الفلبينية تهدف إلى وقف نقل العمال المنزليين الفلبينيين من صاحب عمل إلى آخر بتوقيع مذكرة اتفاق مع الحكومة الكويتية».

وقال الوزير: «بيلو أن الحكومة الكويتية أعربت عن عزمها تقديم اقتراح جديد»، مضيفاً: «لم أر اقتراحهم.. ولكن المهم هو توفير الحماية القصوى والأمثل للمعال الفلبينيين.. وهذا أمر غير قابل للتفاوض».

الوكالة الرسمية

بدورها أوردت وكالة الأنباء الفلبينية الرسمية، تصريحات لوزير العمل والعمالة الفلبيني سيلفستر بيلو قال فيها أن: «حظر ممارسة نظام الكفالة (الكفيل) سيُدرج من قبل الحكومة الفلبينية من أجل وضعه في الاتفاقية التي يجري التفاوض بشأنها مع الكويت».
وقالت الوكالة الرسمية أنه: «بموجب نظام الكفالة، يتحمل صاحب العمل العربي الراعي السيطرة الكاملة على تنقل العامل المهاجر».

وقال الوزير بيلو وفق الوكالة إن: «العاملين الفلبينيين في الخارج، على سبيل المثال، لا يمكنهم ترك العمل أو التنقل من وظيفة لأخرى دون الحصول أولا على موافقة صاحب العمل، الأمر الذي يضع عمليا العاملين الفلبينيين في الخارج تحت رحمة صاحب العمل»، وفق ما يدعيه الوزير.

وأضاف بيلو: «أن تقرير فريق الوزارة المرسل إلى الشرق الأوسط للإطلاع على أوضاع العمال هناك، سيكون أساساً موثوقاً لتعديل أو تعزيز اتفاقيات العمل الثنائية القائمة مع الدول العربية من أجل ضمان المزيد من الحماية للعمال الفلبينيين».

وعاد الوزير للتأكيد أن: «حظر إرسال العمال إلى الكويت سيستمر بالرغم من اعتقال المشتبه فيهم في قضية الخادمة جوانا ديمافيليس».

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات