التتويج بجائزة الأوسكار يبقى الحلم الأكبر لجل صانعي السينما. وسيتم يوم الأحد الإعلان عن الفائزين في حفل الأوسكار في نسخته الـ 90.

من فيلم (The Shape of Water) إلى (Dunkirk)، تعرفوا على الأفلام المرشحة للأوسكار لعام 2018.

فيلم الرومانسية والفانتازيا (The Shape of Water) مرشح لـ13 جائزة من ضمنها أفضل صورة وأفضل ممثلة بدور رئيسي وأفضل إخراج. قصة حب من إخراج غيليرمو ديل تورو، عن عاملة ( الممثلة سالي هاوكينز) تقع في غرام مخلوق برمائي غريب. من المتوقع أن يكون هذا الفيلم من الفائزين في حفل توزيع جوائز الأوسكار في 4 مارس 2018.
الممثل الشاب تيموثي تشالميت (22) عاماً، الذي لعب دور الفتى إيلو (17) عاماً في فيلم (Call Me By Your Name)، هو ثالث أصغر ممثل في التاريخ يُرشح لجائزة أفضل ممثل. الفيلم الرومانسي الذي يشارك فيه هذا الشاب أيضا وهو من إخراج لوكا غاداغنينو مرشح بدوره لجائزة أفضل صورة.
أما فيلم الدراما والجريمة (Three Billboards outside Ebbing, Missouri) حول أم (لعبت دورها فرانسيس ماكدورماند)، فقد رشح لـ5 جوائز. وتوجد أمام ماكدورماند فرصة للحصول على جائزة أوسكار لأفضل ممثلة بدور رئيسي، في حين يمكن لكل من سام روكويل (في الصورة) وودي هارلسون الفوز ضمن فئة أفضل ممثل مساعد. كما أن الفيلم مرشح أيضا لجائزة أفضل نص أصلي، وأفضل تحرير.
ميريل ستريب هي سيدة هوليوود الرائدة دون جدل. ولهذا السبب لم يشكل ترشيحها الـ21 للأوسكار أي مفاجأة، وهذه المرة هي مرشحة لجائزة أفضل ممثلة بدور رئيسي. تلعب ستريب في فيلم (The Post) دور الناشرة كاثرين غراهام في صحيفة "واشنطن بوست"، حيث تتعامل مع تداعيات نشر أوراق البنتاغون.
(Lady Bird) فيلم الكوميديا والدراما الساحرة، من إخراج غريتا غيرويغ، رٌشح هذا الفيلم لـ5 جوائز أوسكار. الممثلة التي انتقلت إلى عالم الإخراج غريتا غيرويغ هي السيدة الخامسة التي تترشح لجائزة أفضل مخرج.
بالإضافة إلى ترشيحه لجائزة أفضل تصوير، فيلم (Get Out) رُشح أيضاً لجائزة أفضل مخرج. المخرج جوردان بيلي خامس مخرج من أصول أفريقية يرشح لجائزة أفضل صانع أفلام، والثالث في مسابقة أفضل صورة في تاريخ الأوسكار خلال 90 عاماً.
أما بالنسبة لفيلم (Dunkirk) فقد رُشح لجائزة أفضل مخرج، وأفضل صورة. يدور الفيلم حول قصة كريستوفر نولان الدرامية في الحرب العالمية الثانية، ويؤكد ترشيحه لـ8 جوائز أوسكارنجاح هذا الفيلم. ومن الجدير بالذكر أن الفيلم يضم أيضاً نجم البوب البريطاني الشهير هاري ستايلز في دور جدّي، ونادر. بالإضافة إلى فئات كبيرة أخرى من ضمنها أفضل تصوير سينمائي، وأفضل موسيقى تصويرية، وأفضل تحرير، من بين جوائز أخرى.
متابعة مستقبلية للخيال العلمي الكلاسيكي في فيلم (Bladerunner)، المرشح الأقوى لجائزة أفضل تصوير سينمائي. ويمثل هذا الترشيح الـ 14 للمصور السينمائي روجر ديكينز، الذي لم يحصل سابقاً على جائزة أوسكار رغم ترشيحه. فهل يكون عام 2018 هو عامه المنتظر؟
فيلم الرسوم المتحركة (Loving Vincent)عن حياة الفنان التشكيلي فان غوخ، تم ترشيحه لجائزة فيلم الرسوم المتحركة. إذ أنه الفيلم الأول في العالم الذي تم رسمه بالكامل، وبالألوان الزيتية. وتنافسه على هذه الجائزة أفلام أخرى من ضمنها (Coco) لبيكسار و(The Breadwinner) لنورا تومي.