تتميز المباني المعمارية في دول مجلس التعاون الخليجي، وتتنوع فيها التصميمات حسب المعايير الجغرافية والبيئية، ووفقاً لأحدث المشاريع التجارية التي يجري تطويرها حاليا في تلك الدول، اخترنا لكم أفضل 9 مشاريع، مرتبة حسب القيمة المالية لها.

1- مول جزر الديرة (ديرا آيلاندز) : تبلغ قيمة مشروع ديرا آيلاندز 1.8 مليار دولار، ومع انتهاء أعمال التجديد عام 2020، سيضم مركز التسوق المؤلف من 3 طوابق ومساحته 620 ألف متر مربع من متاجر التجزئة والمطاعم والترفيه، قبة زجاجية بطول 500 متر، إضافة إلى فندقين.
2- أبوظبي مول، المارية سنترال : من المتوقع الانتهاء من المشروع في شهر ديسمبر 2018م، وتبلغ تكلفته مليار دولار، ويشمل إنشاء مجمع متعدد الاستخدامات بمساحة 3.1 مليون قدم مربع، وسيضم مركزًا تجاريًا بمساحة 2.3 مليون قدم مربع، واثنين من الأبراج يتكونان من 40 طابقا.
3- بروكفيلد بليس : تبلغ قيمة المشروع المقام في دبي مليار دولار، ومن المقرر أن ينتهي العمل به في أبريل عام 2019م، ويشمل إنشاء مجمع متعدد الاستخدامات يضم مركزًا تجاريًا مكونًا من 53 طابقًا، يوفر جميع مرافق خدمات التسوّق والمطاعم ونوادي اللياقة البدنية الخاصة.
4- المقر الرئيسي لبنك الكويت الوطني : يضم المقر الرئيسي الذي يبلغ ارتفاعه 300 متر، متحفًا جديدًا للأرشيف يعرض المقتنيات التاريخية للبنك ولدولة الكويت، وتصل تكلفته 299 مليون دولار، ومن المتوقع الانتهاء منه في أواخر عام 2018.
5- المقر الرئيسي لشركة الكهرباء السعودية بالعليا : سيضم المجمع الرئيسي الذي تبلغ تكلفته 550 مليون دولار، 4 مبانٍ، يتألف كل منها من 5 طوابق، تمتد على مساحة 250 ألف متر مربع، وتم تحديد تاريخ الانتهاء منه في سبتمبر 2019.
6- سيلكون بارك، واحة دبي للسيليكون : من المقرر أن تنتهي الأعمال فيه بحلول نهاية عام 2018، وستضم المدينة الذكية المتكاملة التي تبلغ تكلفتها 354 مليون دولار حوالي 20 مبنى متوسط ​​الارتفاع، وتوفر مساحة للمكاتب ومساحة تجارية ومنطقة سكنية وفندقًا لرجال الأعمال، ومرافق أخرى ذات قيمة عالية.
7- عين دبي - تطوير جزيرة بلو ووترز : يتضمن المشروع الذي تبلغ قيمته 272 مليون دولار، بناء عجلة فيريس الدوارة العملاقة، بقُطر يبلغ 210 مترًا مع 48 كبسولة فاخرة قادرة على استيعاب 1400 زائر. ويُتوقع أن يكتمل المشروع بحلول شهر أكتوبر 2017م، وسيضم الجزء الرئيسي منه مرافق وعروض البيع بالتجزئة والضيافة، والقطاع السكني والترفيهي.
8- مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض : المشروع قيد الإنشاء حاليًا، ويُتوقع الانتهاء منه خلال عام 2018م، وسيتألف مركز المؤتمرات من قاعة رئيسية تضم 3100 مقعد، بالإضافة إلى قاعة ثانوية وصالة كبرى وقاعة طعام كبرى، وغرف للاجتماعات، إضافة إلى المكاتب الإدارية.
9- توسعة الغرفة التجارية والصناعية بجدة : العمل قائم في المشروع، والذي تصل قيمته إلى 108 ملايين دولار، ومن المتوقع أن يكتمل الفندق والأبراج التجارية المتضمنة في المشروع، في أواخر عام 2018، ويرتبط البرجان ببعضهما عبر منصة من خمسة طوابق.