close menu

تظاهرة ضخمة في برشلونة احتجاجا على استمرار اعتقال انفصاليين كاتالونيين

تظاهرة ضخمة في برشلونة احتجاجا على استمرار اعتقال انفصاليين كاتالونيين
المصدر:
أ ف ب

بعد ستة اشهر على اولى عمليات توقيف قادة للانفصاليين الكاتالونيين، شارك مئات الالاف في تظاهرة الاحد في برشلونة احتجاجا على استمرار اعتقال تسعة استقلاليين متهمين ب"التمرد" والمطالبة بفتح حوار سياسي.

واحصت الشرطة البلدية "315 الف مشارك"، حسبما قال متحدث لوكالة فرانس برس بعدما تفرقت الحشود بدون حوادث في وقت مبكر من بعد الظهر.

واطلقت الدعوة الى التظاهر اعتبارا من الساعة 12,30 (10,30ت غ) مجموعة انشئت في مارس في منطقة شمال شرق اسبانيا "للدفاع عن المؤسسات الكاتالونية" وعن "الحقوق والحريات الاساسية" للمواطنين.

واثارت مشاركة نقابتين كبيرتين وجمعيتين انفصاليتين جدلا واحتجاجات من قبل الذين لم يرغبوا يوما في الاستقلال فيها. وقال الامين العام للنقابة العامة للعمل في كاتالونيا كاميل روس ردا على سؤال لوكالة فرانس برس "حدث توتر (بين النقابيين) كما في كل المجتمع الكاتالوني".

واضاف "لكن هذه ليست تظاهرة انفصالية، بل لحظة لبناء الجسور لان مشكلة كاتالونيا يجب الا تحل في المحاكم بل بالحوار والسياسة".

وتأتي هذه التظاهرة بعد عشرة ايام من الافراج عن رئيس كاتالونيا الانفصالي المقال كارليس بوتشيمون في المانيا حيث اعتبرت محكمة ان الاتهامات "بالتمرد" الموجهة اليه ليست مدعومة بأدلة.

لكن القضاة الاسبان سلموا نظراءهم الالمان الخميس عناصر من اجل اثبات وجود "اعمال عنف تبرر (الاتهام ب) التمرد" حسب مدريد، على امل ان تسترد بوتشيمون بهذا الاتهام.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات