close menu

مدير عام المرور: نعمل على تدشين منصة لتلقي الاعتراضات على المخالفات إلكترونياً.. وتعديل عقوبات بعض المخالفات

مدير عام المرور: نعمل على تدشين منصة لتلقي الاعتراضات على المخالفات إلكترونياً.. وتعديل عقوبات بعض المخالفات
المصدر:
أخبار 24

أكد مدير عام المرور اللواء محمد بن عبدالله البسامي أن الإدارة العامة للمرور تعمل حالياً على توفير المتطلبات التقنية والإدارية لتدشين منصة لتلقي الاعتراضات إلكترونياً على المخالفات، لتكون متاحة للمواطنين والمقيمين في أقرب فرصة ممكنة.

وأشار البسامي خلال إجابته على أسئلة حول المرور وأنظمة الرصد الآلي وقيادة المرأة أن الرصد الآلي لمخالفتي عدم ربط حزام الأمان واستخدام الجوال أثناء القيادة، سيتم تنفيذه في جميع مناطق المملكة، لافتاً إلى أنه يجري الآن استكمال البنية التحتية في المناطق كافة، وسيتم الإعلان عن كل منطقة يشملها المشروع قبل التطبيق.

وعند سؤاله عن إمكانية إضافة مخالفات مرورية أخرى لقائمة الرصد الآلي، أوضح البسامي أن كل ما يؤثر على سلامة مستخدمي الطريق يتم التركيز عليه، وأن المرور يعمل على متابعة التطورات التقنية المساندة في تنفيذ كل ماورد في نظام المرور من مخالفات تؤثر على السلامة العامة.

ولفت إلى أن هناك انخفاضاً في الحوادث المرورية، وأن المرور يعمل مع وزارتي النقل والشؤون البلدية بشكل مستمر للوقوف على مسببات الحوادث ومعالجتها، مرجعاً هذا الانخفاض إلى عدة أمور منها ارتفاع الوعي العام لقائدي المركبات بمخاطر الطريق، العمل المستمر في معالجة النقاط السوداء التي تتكرر فيها الحوادث، فعالية الضبط المروري على الطرق كافة واستخدام التقنية المساعدة على ذلك.

وأكد أن العمل جار لإعادة صياغة بعض مواد نظام المرور وخاصة عقوبات المخالفات التي تؤثر على السلامة العامة، مؤكداً أنه سيتم الإعلان عن ذلك بعد استكمال الإجراءات ذات العلاقة.

وأشار إلى أنه سيتم تطبيق الرصد الآلي للشاحنات في 11 موقعاً بمدينة الرياض خلال هذا الأسبوع لمنع دخول الشاحنات في أوقات الذروة، لافتاً إلى أن استخدام التقنية أثناء التجربة جعلت قائدي المركبات يغيرون جداول رحلاتهم وفقاً لأوقات المنع وهذا مؤشر إيجابي.

وأضاف أن الإدارة العامة للمرور تعمل مع الجهات المختصة لتطوير الخدمات التقنية لجميع الإجراءات المرورية، لتكون جميع الخدمات المرورية بشكل إلكتروني، ومن ضمن المشاريع التي يجري العمل عليها الاعتراض الإلكتروني، نقل الملكية عن طريق الأفراد، بلاغ المفقودات، الاستعلام عن بيانات الحوادث، والاستعلام عن المركبات المحجوزة، والمزاد الإلكتروني للوحات، والتفويض الإلكتروني لمراجعة المرور، وخدمة استبدال اللوحات، وخدمة تسجيل البطاقات الجمركية.

وأكد أن السلوكيات الفردية التي تصدر من عدد من منسوبي المرور لا تقلل من إداراك رجال المرور لواجباتهم ولمبادئ السلامة المرورية التي يعملون على تطبيق أنظمتها، مشدداً في الوقت ذاته على أنه لن يُسمح بأي تجاوز لنظام المرور، سيتم تطبيقه بحق كل من يخالفه بمن فيهم منسوبو المرور.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات