close menu

تواصل الاحتجاجات في الأردن ليلاً ضد مشروع قانون ضريبة الدخل

 تواصل الاحتجاجات في الأردن ليلاً ضد مشروع قانون ضريبة الدخل
المصدر:
أ ف ب

تواصلت الاحتجاجات في عمان وعدد من المدن الأردنية ليل السبت - الاحد ضد مشروع قانون ضريبة الدخل وسياسة رفع الأسعار، وذلك بعد ساعات من فشل لقاء بين ممثلي النقابات المهنية ورئيس الوزراء هاني الملقي، بحسب ما أفاد مراسلي وكالة «فرانس برس».

وتجمع نحو ثلاثة آلاف شخص قرب مبنى رئاسة الوزراء في الدوار الرابع وسط عمان حتى الساعة 03.30 (00.30 ت غ) الاحد، على رغم الاجراءات الأمنية المشددة. ورددوا هتافات «يلي قاعد عالرصيف بكرا تشحد الرغيف»، و«شعب الاردن ياجبار رفعوا عليك الاسعار»، و«هذا الاردن اردنا والملقي يرحل عنا»، في إشارة إلى رئيس الوزراء.

وشهدت مدن الزرقاء والبلقاء (شرق) والطفيلة ومعان والكرك (جنوب) والمفرق اربد وجرش (شمال) ايضا احتجاجات شارك فيها المئات.

ودعا رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز المجلس إلى «اجتماع تشاوري» ظهر الأحد.

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني دعا مساء السبت الحكومة ومجلس الأمة (بشقيه مجلس النواب ومجلس الأعيان) إلى «قيادة حوار وطني شامل وعقلاني حول مشروع قانون ضريبة الدخل».

وقال الملك خلال ترؤسه اجتماعاً لمجلس السياسات الوطني الذي يضم مسؤولين حاليين وسابقين انه «ليس من العدل أن يتحمل المواطن وحده تداعيات الإصلاحات المالية».

وبعد الاجتماع الذي عقد عصر السبت بين ممثلي النقابات المهنية ورئيس الوزراء، قال الملقي في مؤتمر صحافي مشترك: «أنهينا الجولة الأولى وسنستمر في جولات مقبلة إلى أن تنعقد الدورة الاستثنائية» لمجلس النواب التي قد تتم الدعوة إليها بعد شهرين.

واضاف: «أؤكد للجميع أن إرسال قانون ضريبة الدخل إلى مجلس النواب لا يعني أن يوافق عليه مجلس النواب، فالمجلس سيد نفسه ويستطيع اتخاذ اكثر من إجراء في القوانين المعروضة عليه».

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات