close menu

6 نصائح ستمكن الموظف من التواصل بفاعلية ومهنية مع زملائه بغض النظر عن شعوره تجاههم

6 نصائح ستمكن الموظف من التواصل بفاعلية ومهنية مع زملائه بغض النظر عن شعوره تجاههم
المصدر:
أخبار 24

تناول تقرير التحدي الذي يواجهه أي موظف في قدرته على تعزيز تواصله البنّاء مع زملائه في العمل؛ لتحقيق أهداف المؤسسة التي تجمعهم بأعلى درجة مهنية ممكنة، في ظل الاختلافات الثقافية والشخصية بينهم، باعتبار أن الموظف لا يختار زملاءه في العمل، مثلما يختار أصدقاءه، فهو يضطر إلى قضاء عدد ساعات طويلة يومياً مع أشخاص قد لا تربطه معهم أي توافقات شخصية، وتحت ظروف ضاغطة لإنجاز مهام ومشاريع متعددة.

وقدم التقرير الذي نشرته "CNN"، 6 نصائح لمساعدة الموظف على التواصل بفاعلية مع زملائه، وتطوير سلوكياته في التعامل معهم.

أولاً: ركز على أهدافك

تجاهل التمايزات بينك وبين زملائك وركّز على الأمور المشتركة التي تجمعكم، وتذكر دائماً أن ثمة أهدافاً مشتركة، فاحرص على التفكير فيها، وتأكد أنك لست مضطراً لأن تقع في حب زملائك، وما يهم هو التوصل إلى وفاق بشأن الأهداف المشتركة.

ثانياً: لا تفهم الآخرين بطريقة خاطئة

في ظل التنافس بين الزملاء يمل البعض لأن يكون شديد الحساسية عندما يتم انتقاد أدائه المهني، فأول ما يخطر على باله هو كره رئيسه أو زميله له، وعلى الموظف اعتبار الانتقادات الموجهة له بمثابة ملاحظات لتحسين نقاط ضعفه.

ثالثاً: اطرح الأسئلة

تذكر بأن زملاءك هم أفضل من يمكنهم مساعدتك في تنفيذ مشروع أو برنامج جديد، فاحرص على الاستفادة من أي نصيحة يقدمونها لك، وحاول الاستفادة من تجاربهم، وحاول التودد إليهم بسؤالهم عن هواياتهم والأمور التي يحبون فعلها لخلق علاقة جيدة معهم، قبل طلب المساعدة منهم، فهذا الأسلوب فعّال مع الأشخاص الذي ينتمون لثقافات وجنسيات متغايرة.

رابعاً: اجمع آراء مختلفة

العمل في بيئة متنوعة من حيث الخبرات التي يحملها الموظفون وتعدد ثقافاتهم وتجاربهم، مفيد للمؤسسة والموظف على حد سواء، فهو يساعد على تعزيز الإبداع والابتكار، فالأشخاص الذين يعملون في هذه البيئة، يتمكنون من الحصول على مهارات ومعارف متعددة، مثلما تتمكن الشركة من الحصول على رؤى وأفكار وحلول قيّمة.

خامساً: تواصل بوضوح وفاعلية

تجنّب تقديم رد فعل سريع فور حدوث مشكلة في العمل، بل حافظ على هدوئك وفكّر جيدًا قبل الإدلاء بأي شيء قد يؤثر سلبًا على علاقاتك أو مسيرتك المهنية، فعلى الموظف الانتظار ساعة أو ساعتين أو حتى يوم قبل تقديم أي ملاحظة، فذلك سيمنحه فرصة للتفكير بدقة ووضوح، وفي حال كان السبب في المشكلة أو أنه قد أساء لشخص من غير قصد، فعليه الاعتذار له والاعتراف بخطئه.

سادساً: التصرف بطريقة مهنية

من المهم جدًا التصرف بطريقة مهنية مع زملائك بغض النظر عن وجهات نظرك وشعورك تجاههم، وذلك يعني التحدث مع كل زميل بطريقة لبقة ومهذبة، والتحدث عبر الهاتف بصوت منخفض، والاستماع بانتباه إلى الآخرين، والتركيز جيدًا عند كتابة الرسائل الإلكترونية.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات