close menu

من هو جورج بوش الأب الرئيس الأمريكي "المعمر" الذي رحل عن عالمنا اليوم

من هو جورج بوش الأب الرئيس الأمريكي "المعمر" الذي رحل عن عالمنا اليوم
المصدر:
أخبار 24

أُسدل اليوم السبت (1 ديسمبر 2018) الستار على حياة أحد أطول الرؤساء الأمريكيين عمراً، قاد بلاده خلال فترة فارقة في تاريخ الولايات المتحدة المعاصر، ورغم تحقيقه إنجازات كبيرة على مستوى السياسة الخارجية إلا أن الناخبين عاقبوه في انتخابات عام 1992م بسبب سياساته الاقتصادية وصوتوا لخصمه بيل كلينتون.

ولد جورج دبليو بوش الأب في 12 يونيو 1924 في بلدة ميلتون بولاية ماساشوسيتس، وكان والده عضوا في مجلس الشيوخ، والتحق في شبابه بسلاح البحرية الأمريكية وعمل كطيار بحري، ونفذ العديد من الغارات الجوية في الحرب العالمية الثانية، وأسقطت طائرته في المحيط الهادي عام 1944 لكنه كان الناجي الوحيد بعدما أنقذته البحرية الأمريكية.

ارشيفية

عمل بعد تسريحه من سـلاح البحرية في مجال النفط والتجارة، ومن ثم التحق بالحزب الجمهوري، وفاز بعضوية مجلس النواب لفترتين عام 1966.

عينه الرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون مندوباً لأمريكا في الأمم المتحدة عام 1971، ومن ثم أميناً عاماً للحزب الجمهوري.

كما عين رئيساً لبعثة الولايات المتحدة في بكين عام 1974، ثم استدعاه الرئيس جيرالد فورد ليعينه مديراً لوكالة المخابرات المركزية قبل أن يترك منصبه بعد أن غادر فورد البيت الأبيض.

وفي عام 1978 أطلق بوش حملته للترشح للرئاسة عن الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية عام 1980، لكنه خسر الترشح عن الحزب لصالح منافسه رونالد ريجان الذي أصبح رئيساً لاحقاً واختاره نائباً له لفترتين رئاسيتين.

ارشيفية

وفي عام 1988 أصبح بوش الأب الرئيس الحادي والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية، وأصبح أول نائب رئيس لم يزل في منصبه يفوز بالرئاسة منذ عام 1836م.

تزامنت فترة رئاسة بوش مع خضم أحداث عالمية كُبرى، تمثلت في انتهاء الحرب الباردة، وتفكك الاتحاد السوفييتي وانهيار الشيوعية في أوروبا الشرقية، وفي عام 1990 أعلن النظام العالمي الجديد.

وفي أغسطس 1990 اجتاحت القوات العراقية بأمر من صدام حسين دولة الكويت، فقام بوش بتشكيل تحالف دولي قاد عملية "عاصفة الصحراء" والتي انتهت بإنهاء الاحتلال العراقي للكويت.

ارشيفية

ساهمت حرب الكويت وسياساته الخارجية في تصحيح الصورة الذهنية عن الولايات المتحدة الناتجة عن غزو فيتنام في تعزيز موقعه وزيادة رقعة تأييده بين الأمريكيين.

لكن بوش ركز على السياسة الخارجية وأغفل الشأن الداخلي، فقد تسبب نكثه الوعد الذي قطعه على نفسه عندما قال "تتبعوا شفتيَّ، لا ضرائب جديدة"، إذ قام برفع الضرائب، فعاقبه الناخبون في الانتخابات الرئاسية وخسر أمام المرشح الديمقراطي بيل كلينتون عام 1992.

ارشيفية

تزوج بوش من حب عمره باربرا بيرس عام 1945 وقد امتد زواجهما لـ73 عاماً، أنجب منها ستة أبناء، وله 17 حفيداً، وشهد الاثنان فوز ابنهما جورج بوش الابن برئاسة أمريكا لفترتين (2000- 2008)، ورحلت باربرا في أبريل الماضي، ومنذ ذلك الحين وهو على مقعد متحرك حتى وافته المنية.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات