close menu

بارباع: «الذهبي» ألغى «الشرفي»

بارباع: «الذهبي» ألغى «الشرفي»
المصدر:
الاقتصادية

امتدح المحامي فهد بارباع اللائحة الأساسية الجديدة للأندية الرياضية، التي اعتمدها الأمير عبدالعزيز بن تركي رئيس الهيئة العامة للرياضة، وقال: "بصدور هذه اللائحة انتهى مسمى عضو شرف النادي، وأصبح البديل عن ذلك مسمى العضو الذهبي، وأصبحت الجهة التشريعية للنادي هي الجمعية العمومية، هي مقسمة إلى أعضاء ذهبيين يدفعون رسوما سنوية لا تقل عن 100 ألف ريال وأعضاء عاديين يدفعون رسوما سنوية 1000 ريال، وهناك لجنة عليا للأعضاء وهي اللجنة التي تضم الأعضاء الذهبيين، وتم إلغاء تنظيم العضوية الشرفية للأندية الصادر في عام 1439هـ". وأضاف: "في حال ارتكاب أي من أعضاء الجمعية العمومية أو مجلس الإدارة مخالفة في وسائل الإعلام إساءة أو تجريح أو غيره فيحق للهيئة التدخل وإصدار العقوبات الواردة في المادة 88 من اللائحة، وللمتضرر حق الاعتراض على القرار أمام ديوان المظالم".

وتطرق بارباع إلى أبرز التعديلات في اللائحة، وقال: "إلغاء منصب أمين عام النادي وإضافة منصب الرئيس التنفيذي للنادي وهو يعمل كمتفرغ بدوام كامل ويحضر اجتماعات مجلس الإدارة دون أن يكون له حق التصويت، وأضافت اللائحة بندا يتعلق بجواز تعيين أمين لمجلس الإدارة يتولى تنظيم أعمال المجلس فقط دون التدخل في أعمال النادي اليومية، حيث إنها من اختصاصات الرئيس التنفيذي".

وشدد بارباع على أن جميع المسؤوليات التعاقدية من خلال اللائحة الجديدة سيكون رئيس النادي وأعضاء مجلس الإدارة فيها مسؤولين عنها مسؤولية تضامنية، وقال: "أخطاء مجلس الإدارة سيكون من حق هيئة الرياضة إلزامهم بسدادها متضامنين؛ وكلمة متضامنين تعني أنه من الممكن التنفيذ على كل ممتلكات الرئيس وأعضاء مجلس الإدارة في حال تجاوزاتهم الإدارية التي تؤدي إلى هدر مالي وديون على النادي، كما أنه لا يمكن لمجلس الإدارة التنازل عن حقوق النادي إلا بموافقة من هيئة الرياضة".

كما تطرق بارباع لمنصب الرئيس، مشددا على أنه أصبح واجبا أن يكون الرئيس جامعيا، وقال: "إذا كانت شهادته البكالوريوس صادرة من الخارج فيجب أن تكون معادلة من وزارة التعليم، كما تم إلغاء الاستثناء الوارد في اللائحة السابقة المتضمن؛ أنه إذا لم يكن الرئيس جامعيا فيتم النظر لخبرته الرياضية". وأضاف: "انخفض عمر رئيس النادي إلى سن 65 عاما أو أقل بعد أن كان يصل وفق اللائحة السابقة إلى 70 عاما".

وأوضح بارباع أنه بموجب اللائحة أصبح مجلس الإدارة من حقه التحقيق مع أي عضو من أعضاء الجمعية العمومية سواء العضو الذهبي أو العضو العادي في حال مخالفته، وقال: "في حال رغبتهم في تعليق عضويته أو إيقافها يتم أخذ موافقة الهيئة على ذلك، ويجوز للجمعية العمومية المصادقة على ذلك أو إلغاء القرار وإعادة العضوية للعضو".

وزاد: "تم إلغاء منصب أمين عام النادي وبديلا منه الرئيس التنفيذي بدوام كامل، وكذلك إلغاء منصب أمين الصندوق وبديلا منه المدير المالي، وأصبحت التوقيعات على أوامر الصرف والشيكات في البنوك من صلاحية الرئيس التنفيذي والمدير المالي، ولا يكون لرئيس النادي أو نائبه أي دور في ذلك". وأوضح بارباع أن ما يتعلق بالانتدابات ستكون 700 ريال يوميا للرئيس والعضو خارج الدولة، و500 ريال يوميا للرئيس والعضو داخل الدولة، وقال: "بالنسبة للتذاكر، الرئيس فقط يمنح تذكرة درجة رجال أعمال وأي عضو آخر درجة سياحية".

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات