close menu

توسك يوصي قادة دول الاتحاد الأوروبي بالموافقة على تأجيل «بريكست»

توسك يوصي قادة دول الاتحاد الأوروبي بالموافقة على تأجيل «بريكست»
المصدر:
د ب أ

أوصى رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك يوم الثلاثاء، قادة دول الاتحاد الأوروبي الـ27 بالموافقة على تأجيل جديد للموعد المحدد لخروج بريطانيا من التكتل، في دعوة سارعت باريس إلى الرد عليها بإعلان استعدادها للموافقة على إرجاء "تقني" مدّته "بضعة أيام".

وقال توسك في تغريدة على تويتر "أوصي قادة الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بقبول الطلب البريطاني لتأجيل جديد لموعد خروج (بريطانيا) وأقترح أن يتم ذلك بإجراء خطّي" أي من دون الحاجة لعقد قمة أوروبية لإقراره.

وأتت تغريدة توسك بعيد موافقة النواب البريطانيين مبدئياً على قانون تطبيق اتفاق بريكست ورفضهم بالمقابل خطة رئيس الوزراء بوريس جونسون الرامية للإسراع في إقرار الاتفاق نفسه، ما فتح الباب أمام تأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأعلن جونسون على الفور أنه يعلق عملية محاولة المصادقة على النص الذي أبرمه مع زعماء الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي، قائلا إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي النظر في طلب بريطانيا تأجيل الخروج إلى ما بعد 31 أكتوبر.

وحقق جونسون فوزا كبيرا عندما صوت مجلس العموم بغالبية 329 صوتا مقابل 299 للموافقة بشكل أساسي على مشروع قانون تطبيق بريكست.

ولكن بعد دقائق فقط، رفض النواب بغالبية 322 صوتا مقابل 308 اقتراحا للجدول الزمني يطلب تطبيق القانون خلال ثلاثة أيام للسماح بمغادرة بريطانيا في نهاية الشهر الحالي.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات