close menu

مركبة روسية تنقل البرتقال لرواد الفضاء

مركبة روسية تنقل البرتقال لرواد الفضاء
المصدر:
الشرق الأوسط

تستعد مركبة الشحن الفضائية الروسية «بروغرس إم إس 14» للانطلاق في رحلة نحو المحطة الفضائية الدولية نهاية الشهر الجاري. وإلى جانب حمولة ضخمة من المواد الرئيسية الضرورية لعمل المحطة، تحمل المركبة معها موادا غذائية لرواد الفضاء العاملين هناك، تضمنت هذه المرة بعض أنواع الحمضيات، مثل البرتقال والغريب فروت.

وقالت وكالة الفضاء الروسية «روس كوسموس» على حسابها في «تويتر»، إن التحضيرات تجري في مطار بايكونور الفضائي في كازاخستان، لرحلة مركبة الشحن «بروغرس» التي يُفترض أن يحملها الصاروخ «سويوز - 2.1 آ»، باتجاه المحطة الفضائية الدولية فجر يوم 25 أبريل (نيسان) الحالي.

ويتوقع أن تلتحم المركبة مع المحطة، بعد ثلاث ساعات من انطلاقها.

وأوضحت وكالة الفضاء الروسية أن مركبة الشحن ستحمل على متنها احتياطي وقود وغاز للمحطة بحجم إجمالي يصل حتى 700 كغ، فضلاً عن حمولة أخرى وزنها 1350 كغ، تضم مختلف أنواع المعدات والتقنيات الضرورية لعمل رواد الفضاء في المحطة، وقالت إن «رواد الفضاء سيحصلون ضمن حمولة مركبة الشحن على هدايا رمزية بمناسبة 75 عاماً على النصر في الحرب العالمية الثانية (الحرب الوطنية العظمى)».

ونشرت «روس كوسموس» مجموعة صور ومقطع فيديو عن التحضيرات للرحلة المرتقبة، وتظهر فيها صناديق مغلفة بالقماش، وكُتب عليها «برتقال، غريب فروت، ومرتديلا. تُحفظ بدرجة حرارة 20 درجة مئوية».

إلا أن رواد الفضاء لن يتمكنوا من تخزين الحمضيات اللذيذة فترة طويلة وسيتعين عليهم تناولها خلال خمسة أيام، إذ تشير العبارة على الصناديق إلى أن المواد الغذائية في داخلها «صالحة لغاية 30 أبريل».

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات