close menu

دراسة: الوقت يمر أسرع أعلى ناطحات السحاب

دراسة: الوقت يمر أسرع أعلى ناطحات السحاب
المصدر:
الشرق الأوسط

كشفت نتائج دراسة جديدة صادرة من جامعة طوكيو أن الوقت يمر بالفعل بسرعة مختلفة في أعلى ناطحات السحاب والمباني العالية الأخرى.

وصعد الفريق الذي كتب الدراسة، بقيادة أستاذ الإلكترونيات هيديتوشي كاتوري، إلى قمة برج «طوكيو سكاي تري»، أطول مبنى في العالم على ارتفاع 2080 قدماً، ووجد أن الوقت يمر بأكثر من أربعة نانوثانية أسرع من المستوى الأرضي، وفقاً لما نقلته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وكانت أبحاث سابقة قد توصلت إلى أن الوقت يمر بسرعة أكبر في الغلاف الجوي العلوي، حيث تدور الأقمار الصناعية لنظام تحديد المواقع العالمي حول الأرض، ولكن هذا يمثل المرة الأولى التي يتم فيها قياس التأثير في ناطحات السحاب أو الأماكن الأخرى المفتوحة للجمهور.

وأجرى العلماء القياس من خلال تصنيع وحدة قياس خاصة كبيرة، حتى يتمكنوا من تأكيد نظريتهم.

وقال أستاذ الإلكترونيات في جامعة طوكيو هيديتوشي كاتوري: «يمكن استخدام ساعة ذرية فائقة الحساسية في المستقبل للكشف عن زلازل النشاط البركاني عن طريق أخذ قياسات مماثلة للإشعاع الكهرومغناطيسي».

وذكر تقرير بحثي سابق أن الفارق في سرعة سريان الوقت في المباني العالية عن الأخرى يمكن تفسيره من خلال نظرية النسبية لأينشتاين، التي أثبتت أن الوقت مرتبط بقوة الجاذبية عند النقطة التي يتم قياسها.

وتؤثر هذه الظاهرة على الحركة النسبية للإلكترونات التي تدور حول نواة الذرة، والتي تنبعث منها الإشعاع الكهرومغناطيسي عندما تغير مستويات الطاقة التي يستخدمها العلماء لقياس الوقت.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات