close menu

دراسة لـ"كابسارك": هذا تأثير جائحة "كورونا" على النقل وأسعار النفط عالمياً ومحلياً

دراسة لـ"كابسارك": هذا تأثير جائحة "كورونا" على النقل وأسعار النفط عالمياً ومحلياً
المصدر:
أخبار 24

أكد مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث (كابسارك) أن جائحة "كورونا" المستجد أدت لانخفاض الطلب على النقل والنفط، كما أن الجائحة أثرت في أسعار البنزين في المملكة، متوقعا أن تترك أيضا تغييرا كبيرا على أساليب ووسائل النقل.

وكشفت ورقة أعدها "كابسارك" بعنوان "تأثير فيروس كورونا الجديد على الطلب على النقل والبنزين" تراجع الطلب على النقل والبنزين عالميا بنسبة 50%، بسبب حالات الإغلاق التي شهدها العالم للحد من انتشار الجائحة، مشيرا إلى أن تقارير وخرائط "آبل" كشفت أن نسبة تراجع الطلب على وسائل النقل عالميا تتراوح بين 75% و80%.

كما توقعت الورقة أن تترك تداعيات جائحة "كورونا" تغييراً كبيراً على قطاع النقل وأساليب نقل الركاب، منها فرض إجراءات جديدة، كتحديد عدد الركاب المسموح لهم بدخول منطقة النقل العام، ووضع حاجز متحرك بين السائق والركاب في سيارات الأجرة، ومنع خيارات مشاركة الرحلات في تطبيقات نقل الركاب.

وتضمنت توصيات المركز في ختام دراسته الاعتماد أكثر على الاقتصاد الرقمي للتخفيف من آثار وتداعيات الجائحة، بوضع سياسات وحلول رقمية، لمساعدة الشركات الأكثر ضعفاً، كونها ستتأثر بصورة أكبر.

فيما عزت ورقة أخرى أعدها المركز بعنوان "لماذا انخفضت أسعار البنزين المحلية في السعودية" انخفاض أسعار البنزين في السوق المحلي إلى تماشي الأسعار في المملكة مع الأسعار العالمية، مشيرة إلى أن سعر بنزين "أوكتان91" في المملكة يتماشى مع السعر في الولايات المتحدة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات