يحدث تجلط الدم عندما تتكون كتلة من الخلايا والبروتين فيه، ما يساعد على إبطاء النزيف في حالات الإصابة، ثم يذوب أثناء الشفاء، فإذا لم يحدث الذوبان أو حدث التجلط دون الحاجة إليه فقد يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية تمامًا.

 

1- أسباب حدوثها : يمكن أن تؤدي الجلطة غير المتوقعة إلى مشاكل خطيرة تصل إلى الموت، وإذا حدثت في الشريان فقد تصيب بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، أما في الوريد فقد تشعر بألم ويحدث التورم، وتُسمى الجلطة العميقة، وإذا حدثت في الرئتين تسبب الانسداد الرئوي.
2- متى تحدث الجلطة؟ يمكن أن تصاب بالجلطة دون أن تشعر بها، وتزيد احتمالاتها للمتعافين من الجراحة أو عند الجلوس لساعات في الطائرة أو على كرسي متحرك، زيادة الوزن، مرض السكري أو ارتفاع الكوليسترول، وللأعمار فوق الستين.
3- أعراضها: التورم.. عندما تبطئ الجلطة تدفق الدم أو توقفه، قد يتراكم في الأوعية الدموية ويسبب انتفاخها، إذا حدثت في أسفل الساق أو البطن تكون غالبًا علامة على الإصابة بجلطات الأوردة العميقة، ويعاني واحد من كل 3 أصيبوا بالجلطة من تورم وأحيانًا ألم وتقرحات من تلف الأوعية الدموية، حتى بعد زوالها.
4- تغير لون البشرة: إذا كانت الجلطة تسد الأوردة في ذراعيك أو ساقيك، فقد تبدو البشرة زرقاء أو حمراء، وقد يتغير لونها بسبب تلف الأوعية الدموية لاحقا، أما جلطة الرئة فتحوّل البشرة إلى الشحوب والرطوبة.
5- ألم الجلطة: يمكن أن يعني الألم المفاجئ والشديد في الصدر أن الجلطة قد انفصلت وتسببت في ضرر للرئتين، أو أن جلطة في الشريان تسبب لك نوبة قلبية، ولو كان كذلك يشعر المريض بألم في الذراع خاصة الجانب الأيسر، ويظهر الألم في مكان الجلطة كأسفل الساق أو المعدة أو أسفل الحلق.
6- مشكلة في التنفس: يُعد هذا العرض خطيرا، كعلامة على وجود جلطة في الرئتين أو القلب، وقد تتسارع ضربات القلب أيضًا، أو قد تشعر بالتعرق أو الإغماء.
7- جلطة الرئة والقلب: يمكن أن تظهر أعراض مختلفة للجلطة بناءً على مكانها، ففي الرئة يبدو النبض سريعًا مع ألم في الصدر وسعال دموي وضيق في التنفس، وفي جلطة القلب يمكن أن تُصحب بنوبة قلبية، مع شعور بالغثيان والدوار وألم الصدر، ويجب التوجه للمستشفى على الفور.
8- جلطة الدماغ: إذا سببت الجلطة بطئا في تدفق الدم، وحدث انسداد شديد قد يتسبب ذلك في سكتة دماغية، وإذا لم يصل الأكسجين عبر الدم، تبدأ خلايا الدماغ في الموت خلال دقائق، ومن أعراض جلطة الدماغ الصداع والارتباك والنوبات ومشاكل الكلام والضعف، وأحيانًا يحدث ذلك في جانب واحد فقط من الجسم.
9- جلطة البطن: في كثير من الأحيان، لا تظهر أعراض لها على الإطلاق، وقد تؤدي الأوردة المسدودة في المعدة أو المريء، إلى تمزق الوريد وتسرب الدم ما يعد شيئا خطيرا، وقد تتغوط أو تتقيأ دمًا، ويصبح البراز أسود ورائحته كريهة.
10- جلطة الكلى: تُسمى أيضًا جلطة الأوردة الكلوية، وتنمو عادة ببطء وتحدث غالبا عند البالغين، وربما لن تظهر الأعراض إلا إذا انفصل جزء من الأوردة، ويمكن أن يحدث ذلك بسرعة مسببا الغثيان والحمى والقيء، وقد يظهر أيضًا دم في البول مع ضعف تدفق الدم.
11- نصائح وقائية : راجع الطبيب إذا شعرت بالأعراض، ويكون العلاج بإذابة الجلطة، وحافظ على الوزن والطعام الصحي، ومارس الرياضة، ولا تجلس طويلا، خاصة بعد رحلة طويلة أو جراحة، وتحرك كل ساعتين في المكتب، واستشر الطبيب إذا كنت في حاجة لدواء ضد التخثر.