close menu

«الصحة»: مستعدون لإحلال السعودي المؤهل محل الأجنبي فوراً.. ولا نقص بأكياس الدم

«الصحة»: مستعدون لإحلال السعودي المؤهل محل الأجنبي فوراً.. ولا نقص بأكياس الدم
المصدر:
أخبار 24

شددت وزارة الصحة على أنها لا تتعاقد مع غير السعوديين إلا في نطاق محدود وفي تخصصات طبية نادرة، مؤكدة أنه يتم إحلال السعودي المؤهل مكانه فور تواجده دون اشتراط الخبرة .

وأشار وكيل وزارة الصحة المساعد لإعداد وتطوير القوى العاملة الدكتور علي القحطاني إلى أن الوزارة ترفع احتياجاتها من الوظائف الصحية إلى وزارة الخدمة المدنية وعندما يتعذر شغلها بسعوديين فإن وزارة الخدمة المدنية تعيدها للوزارة للتعاقد عليها من خارج المملكة وفقًا للمعايير الموضوعية والأنظمة المتبعة.

ولفت إلى أن هذه الوظائف التي يتم شغلها بغير السعوديين تعد في حكم الشاغرة، حيث يتم إحلال السعوديين عليها فور توافر المؤهلين لشغل هذه الوظائف، بحسب الأنظمة الإدارية.

وحول ما أثير حول نية الوزارة التعاقد من الخارج على عدد من الوظائف الصحية، أكد القحطاني أن الوزارة طلبت التعاقد على وظائف لحملة البكالوريوس والماجستير لعدد (3598) وظيفة في تخصصات طبية نادرة مثل أخصائي معالجة نطق، أخصائي معالجة سمع، أخصائي تصوير طبقي، أخصائي تخدير، أخصائي علاج نووي، أخصائي تأهيل حرفي؛ حيث تلقت موافقة وزارة الخدمة المدنية عليها نظرًا لتعذر شغلها بمواطنين ومواطنات، لافتًا إلى أن وزارة الصحة بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية ستقوم بتعيين أي مرشح سعودي على هذه الوظائف حال توافر شرط المؤهل العلمي دون الخبرة التي توفرها بيئة العمل المهني خلال العمل في الوزارة.

من جهة أخرى نفت وزارة الصحة ما تناقلته بعض الصحف والمواقع الإخبارية حول وجود نقص بكميات الدم لدى بنوك الدم في المملكة، مؤكدة أن ما نشر غير دقيق حيث يوجد بقطاع وزارة الصحة عدد 152 بنك دم منها 15 بنك دم مركزيًا، و17 بنك دم رئيسيا إلى جانب 120 بنك دم فرعيًا تغطي جميع مناطق ومحافظات المملكة وتوفر جميع احتياجات المرضى بالمقادير العالمية من الدم ومكوناته مع توافر جميع الاحتياطات اللازمة لضمان مأمونية الدم وسلامته.

ولفتت الوزارة إلى أن وحدات الدم متوافرة وفقًا للمعايير العالمية وبما يتناسب مع عدد الأسرَّة بالمستشفيات وعدد السكان حيث يتوافر حتى تاريخ هذا اليوم 28-3-1433هـ، 9000 وحدة دم، بالإضافة إلى عدد كافٍ من وحدات البلازما الطازجة المجمدة والصفائح الدموية ومترسبات البلازما الباردة.

وأكدت الوزارة أن بنوك الدم قادرة على توفير أي كمية ونوعية من فصائل الدم للمواطنين في الوقت الحالي وأن هناك خطة للمخزون الاحتياطي وخطة للطوارئ كما يحدث في موسم الحج.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات