close menu

توفر القلب من طفلة متوفاة.. "التخصصي" ينجح في زراعة قلب لطفلة في عامها الأول

توفر القلب من طفلة متوفاة.. "التخصصي" ينجح في زراعة قلب لطفلة في عامها الأول
المصدر:
أخبار 24

تمكّن فريق طبي من مركز القلب بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، اليوم (الأربعاء)، من إجراء زراعة قلب ناجحة لطفلة رضيعة قبل أن تكمل عامها الأول.

وأوضح المركز أن العملية الجراحية تُعد أصغر حالة زراعة قلب في تاريخ عمليات زراعة القلب، في المملكة والمنطقة العربية على مدى أكثر من 3 عقود.

وأضاف أن الرضيعة تعاني من مرض نادر من أمراض اضطرابات التمثيل الغذائي، حيث جرت العملية بعد توفر قلب من طفلة متوفاة دماغياً تبرعت عائلتها بأعضائها،

من جانبه، أفاد كبير استشاريي جراحة القلب بالمستشفى، زهير الهليس، بأن العملية جرت بالرغم من عدم توافق فصيلة الدم كأول حالة من نوعها في المنطقة.

ولفت إلى أن ذلك كان ممكناً بسبب ما يُسمى طبياً "عدم نضج الجهاز المناعي" لدى حديثي الولادة، لكنه يتطلب رعاية طبية دقيقة من بينها إعطاء أدوية نوعية.

كما أشار إلى أن المرض تسبّب للرضيعة باعتلالات قلبية شديدة وتدهور في عضلة القلب، حيث أجريت لها عملية إصلاح الصمام المترالي ثم استبدال الصمام المترالي بصمام صناعي بديل.

وأفاد بأن حالة الرضيعة تحسنت بعد أسابيع من إجراء العملية الجراحية، ويُنتظر مغادرتها المستشفى قريباً والخضوع لمتابعة طبية دورية.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات