close menu

من موقع تحطمها.. شاهد قصة طائرة "فيكرز فاليتا" التي سقطت في جبل اللوز بتبوك قبل 69 عامًا

من موقع تحطمها.. شاهد قصة طائرة "فيكرز فاليتا" التي سقطت في جبل اللوز بتبوك قبل 69 عامًا
المصدر:
أخبار 24

شهدت إحدى قمم جبل اللوز في منطقة تبوك، قبل 69 عامًا، حادِث سقوط الطائرة العسكرية البريطانية "فيكرز فاليتا C.1"، التي كانت متجهة من بغداد إلى القاهرة.

ويبلغ ارتفاع الموقع الذي تحطمت فيه الطائرة، وفقا لبرنامج اليوم المذاع على قناة "الإخبارية"، أكثر من ألفي متر، وقال الباحث في تاريخ منطقة تبوك عبدالله العمراني إن هذا الموقع سجل في الأول من شعبان عام 1373هـ اصطدام الطائرة بالجبل.

ويوضح العمراني أن الطائرة حلّقت لأسباب غير معروفة في طريقها إلى القاهرة فوق جبال اللوز، مرجحًا أن الطيار ربما لم يكن يعلم تضاريس المنطقة فضلًا عن أن الرحلة كانت ليلية، ليكتشف فجأة أن أمامه جبلاً شاهق الارتفاع، فحاول تجاوزه بالتحليق فوقه، إلا أن قمة جبل اللوز كانت أعلى بكثير مما تخيله الطيار فارتطمت الطائرة بالجبل.

ويضيف الباحث التاريخي أن سكان المنطقة سمعوا حينها صوت انفجار تبعه نور أضاء إحدى قمم جبل اللوز، وفي اليوم التالي صعد 3 أشخاص لاستكشاف الأمر فوجدوا حطام الطائرة، وكانت أشلاء ركابها متناثرة حول موقع سقوط الطائرة.

وتبين لاحقًا أن الطائرة التي سقطت كانت طائرة ركاب عسكرية، وتحمل بداخلها 3 طيارين بريطانيين، بينهم امرأة، وتم بعدها بعدة أيام رفع تقرير للمقام السامي بشأن الحاِدث، والسماح للبريطانيين بالدخول لموقع الحاِدث لرفع الأنقاض ودفن الموتى الذين فقدوا حياتهم في الحاِدث.

 

 

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات