يأتي اليوم العالمي للمرأة هذا العام وسط العديد من النجاحات التي تحققها السعوديات في مختلف المجالات، والتي استطاعت من خلالها تقديم خدمات كبيرة للوطن.

وتولي المملكة اهتمامًا كبيرًا بتمكين المرأة، كجزء من رؤية 2030 الشاملة، والتي تعتبر المرأة شريكًا في تحقيق الإنجازات على كافة المستويات وبمختلف المجالات، وهو ما يمكن لمسه في العديد من البرامج والمبادرات المعنية بتمكين المرأة وتوسيع دورها في سوق العمل بشكل عام.

وتمتلك المملكة العديد من النماذج النسائية المشرفة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والرياضية والعلمية، والتي بدورها شكَلت نموذجًا يُقتدى به للسعوديات.

ريما بنت بندر : تمتلك الأميرة ريما بنت بندر إسهامات واسعة على مستوى العمل العام، وصولًا إلى منصب سفيرة المملكة في الولايات المتحدة منذ فبراير 2019 وحتى الآن.
آمال المعلمي : كانت ثاني سفيرة في تاريخ المملكة، حيث تم تعيينها في أكتوبر من العام الماضي في منصب السفيرة لدولة النرويج.
فاطمة باعشن : تشغل منصب المتحدثة باسم السفارة السعودية في واشنطن منذ 2017، وهي أول سيدة تشغل هذا المنصب، كما شغلت العديد من المناصب القيادية، أبرزها مديرة في مؤسسة الجزيرة العربية، ومستشارة في الإستراتيجية الاجتماعية والاقتصادية للبنك الدولي والبنك الإسلامي للتنمية.
رانيا نشار : تشغل منصب مستشارة محافظ "صندوق الاستثمارات العامة" منذ ديسمبر الماضي، وهي أيضًا عضو مجلس إدارة كل من المركز الوطني لقياس أداء الأحهزة العامة "أداء" والسوق المالية "تداول"، بالإضافة إلى بنك "سامبا المحدود" وشركة "سامبا كابيتال" للأصول وإدارة الاستثمار والهيئة السعودية للفضاء.
شيهانة العزاز : تتقلد منصب المستشارة القانونية والأمنية العامة لمجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة منذ 2018، كما أنها تشغل عضوية اللجنة الإدارة التنفيذية للصندوق نفسه، كما تولت منصب مديرة الصفقات التجارية بإدارة الشؤون القانونية في الصندوق بين 2017 و2018، كما عملت مستشارة قانونية في شركة "فينسون آند الكينز" خلال 2017.
ابتسام الشهري : كان لها دور كبير في وزارة التعليم العام من خلال عملها كمتحدثة باسمها، خاصة خلال فترة جائحة كورونا وتوضيح تفاصيل تتعلق بعملية التعليم عن بُعد.
سمر صالح : تعد أول ملحق تجاري في مكتب الملحق التجاري السعودي في اليابان، وهي حاصلة على بكالوريوس الصحافة ووسائل الإعلام من الجامعة الأمريكية في الشارقة.
هند الزاهد : تتولى منصب وكيلة وزارة الخدمة المدنية السعودية لتمكين المرأة منذ 2019، وهي واحدة من أهم رائدة الأعمال في المملكة، كما أنها شريكة في مؤسسة "شركة زهاء العربية للتجارة" منذ 2012 .
سارة السحيمي : تمتلك خبرات مصرفية كبيرة، حيث تشغل منصب الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة شركة الأهلي كابيتال منذ مارس 2014، كما أنها رئيس مجلس إدارة السوق المالية السعودية منذ 2017، وهي تعد أول سعودية تتقلد هذا المنصب.
لبنى العليان : تعد واحدة من أهم سيدات الأعمال في المملكة، وهي أول سعودية يتم انتخابها كعضو مجلس إدارة في البنك السعودي الهولندي، كما أنها تمتلك خبرات واسعة من خلال العمل في مجموعة الغليان بالمملكة، والتي تمتلك أكثر من 40 شركة عملاقة.
خلود موسى : كانت خلود موسى أول سعودية تفوز برخصة محاسب قانوني معتمد في المملكة، كما أنها عضو في الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين المعتمدين.
مرام قوقندي : شغلت منصب المدير العام لمجموعة فنادق "ريزيدور" في المملكة، والتي كانت تقتصر على الذكور لسنوات طويلة.
نوال بخش : حققت إنجازها بأن تكون أول مذيعة سعودية قبل أكثر من 55 عامًا، حيث بدأت مسيرتها العملية بتقديم برنامج إذاعي ثم انتقلت إلى التلفيزيون، لتصبح بذلك أول سعودية تطل على شاشات المملكة.
مشاعل الشميمري : كانت أول سعودية تنجح في الانضمام لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" كمهندسة في مجال الطيران، وذلك بعدما عملت في مجال تصميم الصواريخ الفضائية.
أسيل الحمد : استطاعت أسيل الحمد أن تكون أول سعودية تقود سيارة "فورمولا وان"، كما كانت أول امرأة تحصل على عضوية اتحاد الرياضات العربية السعودية للسيارات والدراجات النارية.
ياسمين الميمني : تمكنت من أن تكون أول سعودية تكون طائرة، وذلك بعد تعيينها رسميًا مساعد طيار بشركة "طيران نسما"، كما حصلت على رخصة الطيران السعودية عام 2013.
إخلاص البلوشي : كانت أول سعودية تقود سيارة "أوبر"، وذلك بالتزامن مع قرار السماح للمرأة بقيادة السيارات.
عذاري الخالدي : شاركت عذاري الخالدي في مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور في نسخته الثالثة، لتسجل بذلك أول مشاركة لامرأة سعودية في هذه المنافسة.
مريم فردوس : لم تكتف مريم فردوس بتحقيقها رقم قياسي كأول غواصة سعودية تغوص في القطب الشمالي، ولكنها أيضًا كانت الثالثة على مستوى العالم في ذلك.
رها محرق : تعد أول سعودية وأصغر امرأة عربية تتسلق الجبال الشاهقة في إيفرست والوصول لقمته في 2013.
زليخة الكعبي : تمكنت المواطنة زليخة الكعبي من تحقيق أهداف استثمارية كبيرة من خلال عمل مشروع ضخم لزراعة الموز، استطاعت من خلاله المنافسة الإقليمية، وذلك بعد بيع بيتها والحصول على مبلغ 2.5 مليون ريال لبدء مشروعها الزراعي.
هتاف عبدالهادي : حظى البحث الذي قدمته الطبيبة السعودية المبتعثة هتاف عبدالهادي، بإشادة كبيرة من منظمة الصحة العالمية، وذلك لتخصصه في تأثير مادة "اللاكتيت" والكمية التي تفرزها عضلات جسم الإنسان، والتي تساعد على تقوية الجهاز المناعي ضد فيروس كورونا المستجد.
آلاء الحمد : رشحت جامعة إنديانا ستيت الأمريكية، آلاء الحمد، للعمل مع الشرطة الأمريكية بالولاية، وهو ما لاقى دعمًا من عائلتها وبالأخص والدتها، التي تحرص دومًا على تدعيمها في هذا المجال.
غادة المطيري: مخترعة وسيدة أعمال وأستاذة في الكيمياء الصيدلية، وعضوة بهيئة التدريس في أقسام الهندسة الحيوية وهندسة النانو، والمديرة العامة لمركز التميز في طب النانو والهندسة في معهد هندسة الطب في جامعة كاليفورنيا، سان دييغو.
خولة الكريع: كبيرة علماء أبحاث السرطان في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، وعضوة بمجلس الشورى السعودي، في عام 2007 فازت الدكتورة خولة بجائزة هارفارد للتميز العلمي.