close menu

يودي بحياة 2.4 مليون شخص سنوياً.. أسباب "الفشل الكلوي" وكيف تقي نفسك منه

يودي بحياة 2.4 مليون شخص سنوياً.. أسباب "الفشل الكلوي" وكيف تقي نفسك منه
المصدر:
أخبار 24

يحتفل العالم اليوم (الخميس) 11 مارس، باليوم العالمي للكلى، والذي يأتي هذا العام تحت شعار "العيش بأمل مع أمراض الكلى".

وهناك نحو 850 مليون شخص على مستوى العالم مصابون بقصور الكلى لأسباب مختلفة، وتعد أمراض الكلى أحد الأسباب الرئيسية للوفاة على مستوى العالم، حيث يتسبب قصور الكلى المزمن سنوياً في ما لا يقل عن 2.4 مليون حالة وفاة.

وتشارك وزارة الصحة والمؤسسات والهيئات الصحية بالمملكة في هذا اليوم، من خلال تكثيف برامج التوعية بأهمية الحفاظ على نمط حياة صحي وتنمية العادات الصحية السليمة، وتفعيل الفحص المبكر للوقاية من أمراض الكلى.

وظائف الكلى:

المعلوم أن الكلى تعمل على تصفية الجسم من السموم والفضلات والمياه الزائدة، غير أن الكلى تقوم بعدة وظائف أخرى؛ وهي أنها تعمل على تنظيم مستوى الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم، وتنظيم مستوى الحموضة، والمحافظة على مستوى ضغط الدم، إلى جانب تنظيم عملية إنتاج فيتامين (D)، وتنظيم عملية إنتاج كريات الدم الحمراء في الجسم.

أسباب الفشل الكلوي:

أوضحت وزارة الصحة أنه من العوامل المسببة للفشل الكلوي؛ الإفراط في استخدام مسكنات الألم، والأدوية الشعبية، ومنتجات البروتينات لبناء العضلات.

وأكدت أهمية إجراء الفحص السنوي لوظائف الكلى خاصة في حال وجود أحد عوامل الخطر كمرض ضغط الدم، ومرض السكري، والسمنة، ووجود العامل الوراثي.

يتسبب في 2.4 مليون وفاة سنوياً..

وصايا للوقاية:

أوصت الوزارة بضرورة ممارسة الرياضة بانتظام بما لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعيًا، وشرب كميات كافية من المياه والسوائل بمعدل لترين في اليوم، وتناول الغذاء الصحي وأكل الخضار والفواكه بشكل يومي، وتقليل الكمية المتناولة من الملح، والسكر، والصودا، والمحافظة على الوزن المثالي.

وشددت على ضرورة فحص ضغط الدم بشكل دوري، وفحص مستوى السكر في الدم مرة واحدة سنويًا على أقل تقدير للأشخاص غير المصابين بالسكري، وعدم التدخين لتسببه في زيادة ترسب المواد المؤكسدة الضارة بالكلى، وانسداد الشرايين الكلوية، وزيادته من معدل الإصابة بسرطان الكلى.

يتسبب في 2.4 مليون وفاة سنوياً..

"اعتلال الكلى السكري" الأعراض وطرق الوقاية

أوضح التجمع الصحي الثاني بالرياض أن 40% من الأشخاص المصابين بمرض السكري؛ يصابون بـ"الاعتلال الكلوي"، مبينة أن ذلك ينتج عندما يُتلف السكري أوعية دموية وخلايا أخرى في الكليتين.

وأبانت أن من أعراض الإصابة؛ قلة الحاجة للإنسولين وأدوية السكري، ووجود صعوبة في التركيز، بالإضافة لوجود بروتين في البول، مشيرة إلى أنه للوقاية من المرض يجب المحافظة على اتباع نمط حياة صحي والحرص على علاج داء السكري وارتفاع ضغط الدم.

يتسبب في 2.4 مليون وفاة سنوياً..

جهود الصحة في أرقام

قدمت الوزارة حزمة من الخدمات للمصابين خلال جائحة "كورونا"، حيث تم دعم 11 منطقة وتجمعا صحيا بأجهزة الغسل الكلوي المتنقلة من خلال التعاون مع صندوق الوقف الصحي بعدد 5168 غسلة.

وقامت الوزارة خلال العام الماضي 2020 بتنفيذ أكثر من 2 مليون جلسة غسل كلوي من خلال 219 مركزا ووحدة غسل، كما قامت بافتتاح مركز الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز لأمراض الكلى بمدينة جدة بطاقة استيعابية 168 مريضاً للكلى.

وعملت الوزارة على تطوير خدمات الرعاية الكلوية بصحة عسير من حيث تطوير وتوسعة وحدة الكلى بمستشفى الرعاية المديدة بخميس مشيط من 3 أسرة إلى 15 سريرا ورفع الطاقة الاستيعابية من 12 مريضاً إلى 60 مريضاً، إلى جانب افتتاح وحدة الكلى بمستشفى أحد رفيدة بسعة 3 أسرة وطاقة استيعابية لـ 12 مريضاً، والانتهاء من بناء مركز الكلى بمحايل عسير بسعة 20 سريرا وطاقة استيعابية قصوى لـ 80 مريضاً، ورفع الطاقة الاستيعابية لمركز الملك فهد لأمراض الكلى بمدينة الملك سعود الطبية بالرياض بنسبة 20% خلال الربع الأخير من عام 2020م.

يتسبب في 2.4 مليون وفاة سنوياً..

ونفّذت الوزارة لأول مرة خدمة الغسل الكلوي المنزلي بمدينة الطائف، وتطوير الخدمات المقدمة لمرضى الكلى من خلال "مبادرة كلانا" بمنطقة الحدود الشمالية، وتوفير خدمات النقل لمرضى الغسل الكلوي لذوي الاحتياج العالي، وتطوير البيئة العلاجية للمرضى.

أضف تعليقك
paper icon