close menu

"التوحيد" و"الرحمة" و"الأمريكاني".. هذه أبرز الأعوام غير التقليدية في التاريخ السعودي (فيديو)

"التوحيد" و"الرحمة" و"الأمريكاني".. هذه أبرز الأعوام غير التقليدية في التاريخ السعودي (فيديو)
المصدر:
أخبار 24

روى الباحث في التاريخ الاجتماعي منصور العساف، عدداً من أبرز الأعوام غير التقليدية التي عاشها سكان المملكة منذ عهد المؤسس، والتي سميت بأسماء أبرز حـدث وقع بها.  

وأوضح العساف في لقائه ببرنامج "في الصورة" على قناة "روتانا خليجية"، أن الأعوام سميت بأشهر أحداثها؛ نتيجة قلة الاعتماد على التقويم وقلة انتشار الصحف، وأحياناً كانت التسمية تختلف من إقليم لآخر.  

وأضاف أن أبرز السنوات غير التقليدية التي مرت على البلاد، هي:  

سنة حومان (1328 هـ)، وفيها حام الملك عبدالعزيز على ديار نجد قبل توحيد البلاد، وسميت كذلك بسنة ساحوت؛ نتيجة قلة الأمطار.  

سنة الرحمة (1338 هـ)، وهي السنة التي شهدت ظهور الحمى الإسبانية أو الإنفلونزا الإسبانية، والتي تسببت في موت الملايين حول العالم.  

سنة التوحيد (1351هـ)، وهي التي شهدت توحيد البلاد على الملك المؤسس، وفي هذه السنة تلقى الملك عبدالعزيز أول اتصال لاسلكي حينما كان في حي الششة بمكة المكرمة، وكان من أمير ضباء الذي هنأه فيه بعيد الأضحى.  

سنة المطابع (1357هـ)، وسميت بذلك؛ لأنها شهدت افتتاح أول مطابع حكومية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وشهدت أيضاً أول شحنة نفط تصدر من المملكة إلى الخارج.  

سنة حرب العموم (1358هـ)، وهي التي واكبت اندلاع الحرب العالمية الثانية، وفيها زار وفد ياباني الملك عبدالعزيز وكان مكوناً من 3 أشخاص وقدم من القاهرة، وقدم أحد أعضائه وصفاً للمملكة وطرق الحياة فيها.  

سنة سكر الحمر (1359هـ)، قلت المؤن في هذه السنة؛ نتيجة تعطل الموانئ بسبب الحرب العالمية الثانية، فاشترى الملك عبدالعزيز السكر ووزعه بالمجان على المواطنين، وفيها ولد الأمير سعود الفيصل والدكتور غازي القصيبي.  

سنة الأمريكاني (1362هـ)، شهدت قدوم وفد أمريكاني لرش المبيدات الحشرية لمواجهة أسراب الجراد التي انتشرت في البلاد، وفيها دخل أول مصعد كهربائي للمملكة ووضع في قصر الحكم.   

سنة الظلمة (1371هـ)، سميت بذلك؛ لأنها شهدت كسوفاً كاملاً للشمس في المنطقة الوسطى حيث شوهدت النجوم الساعة الـ 11 ظهراً، وفيها انطلق القطار الرابط بين الرياض والشرقية وافتتح مطار الرياض.  

سنة الغرقا أو الهدام (1376هـ)، شهدت العدوان الثلاثي على مصر، وسميت بذلك؛ لأن العديد من البيوت في الكثير من المناطق تهدمت، وشهدت افتتاح العديد من المشاريع الكبرى كجامعة الملك سعود ومستشفى الشميسي.

 

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات