close menu

باحث يروي تفاصيل اللحظات الأخيرة لكارثة طائرة "الترايستار" السعودية قبل 42 عامًا (فيديو)

باحث يروي تفاصيل اللحظات الأخيرة لكارثة طائرة "الترايستار" السعودية قبل 42 عامًا (فيديو)
المصدر:
أخبار 24

كشف الباحث في التاريخ الاجتماعي، منصور العساف، عن تفاصيل اللحظات المأساوية للحادث الذي تعرضت له طائرة الترايستار التابعة للخطوط الجوية السعودية عام 1400ه، بعد إقلاعها من مطار الرياض.

وذكر أن رحلة الطائرة رقم 163 انطلقت إلى باكستان في 6 شوال، وعادت إلى الرياض في عصر يوم 8 شوال، وفي الساعة 9 مساءً غادرت المطار حتى اقتربت من المزاحمية، لكن الحريق الذي نشب في مخزن الأمتعة دفعها للعودة إلى المطار حيث وقع الحادث.

وأضاف أن الكارثة وقعت منذ إقلاع الطائرة، وعندما اكتشف المهندس الجوي وجود ألسنة لهب خفيفة في مخزن الأمتعة الموجود في الجهة الخلفية للطائرة أبلغ قائد الطائرة الكابتن محمد الخويطر بالأمر، وهو بدوره سارع بالعودة إلى المطار إلا أن ألسنة النيران امتدت لمقصورة الركاب.

وأشار، خلال استضافته في برنامج "في الصورة" المذاع على قناة "روتانا خليجية"، أن الركاب تركوا المقصورة الخلفية واتجهوا إلى مقدمة الطائرة، وبدأت صرخاتهم تتعالى لكن طاقم الطائرة حاول أن يهدئ من مخاوفهم.

وأضاف أنه برغم هبوط الطائرة بسلام في مدرج مطار الرياض، إلا أن خطة الإخلاء لم تُنفذ بسبب تعطل الفتح الآلي للأبواب، كما أن قائد الطائرة توفي إثر الغازات السامة، واشتعلت الطائرة، وتوفي مَن كان على متنها، والذين يُقدَّر عددهم بنحو 301 راكب.

 

 

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات