مع توفر مئات المكملات الغذائية، إلا أنه يصعب الحصول على كل الفيتامينات والمعادن المطلوبة منها، لذا فإن تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية مع المكملات يُعد أفضل طريقة لذلك، فاتبع هذه النصائح المفيدة.

1- فيتامينات قابلة للذوبان في الماء : هناك فيتامينات تذوب في الماء ولا يخزنها جسمك، لذلك يجب تناول معظمها يوميًا وهي فيتامينات C وB أرقام 1 و2 و3 و5 و6 و7 و9 و12، سواء مع الطعام أو بدونه، مع ملاحظة أن فيتامين C قد يمنع جسمك من الاستفادة من فيتامين B12.
2- فيتامينات تذوب في الدهون: تحتاج الفيتامينات A و D و E و K إلى تناول الدهون مع الوجبة حتى يمتصها الجسم ويستخدمها، لكنك لا تحتاج إلى الكثير من الدهون، بل يكفي النوع النباتي الصحي الذي تجده في الأفوكادو أو المكسرات.
3- مكملات الحديد : يمتص الجسم الحديد بشكل أفضل على معدة فارغة، سواء بالماء أو بدونه، ويمكن تناوله مع عصير الحمضيات، إلا إذا كان يشعرك بالغثيان، ويجب على الرجال والنساء بعد سن اليأس تجنب المكملات التي تحتوي على الحديد ما لم يصرح بها الطبيب.
4- إذا كنت تتناول مكملات معدنية : يمكن أن تتنافس جرعات كبيرة من المعادن مع بعضها البعض ليتم امتصاصها، لذا لا تستخدم مكملات الكالسيوم أو الزنك أو المغنيسيوم في نفس الوقت، كما أن هذه المعادن الثلاثة تكون أسهل في الهضم عند تناولها مع الطعام، لذلك تناولها في وجبات خفيفة متنوعة.
5- إذا كنت تتناول فيتامين A : على النساء الانتباه إلى كمية فيتامين A في حالة الحمل، علما أن الجرعات التي تزيد على 10 آلاف وحدة دولية في اليوم يمكن أن تسبب تشوهات للجنين، كما قد تؤدي المستويات المرتفعة من فيتامين A وبيتا كاروتين من فرص الإصابة بسرطان الرئة للمدخنين.
6- فيتامينات الحمل والغثيان : يُعد حمض الفوليك الإضافي والحديد مهمين جدًا لصحة الطفل، ويمكن تناول حمض الفوليك للنساء قبل الحمل، لكنه يمكن أن يزيد الغثيان، لذا تناولي فيتامينات ما قبل الولادة مع وجبة خفيفة قبل الذهاب إلى الفراش، مع استشارة الطبيب.
7- المكملات الغذائية والوصفات الطبية : قد تتداخل العناصر الغذائية الأساسية مع العديد من الأدوية الشائعة، فيمكن أن يؤدي تناول أكثر من 1000 مجم من فيتامين E يوميًا إلى زيادة خطر الإصابة بالنزيف، وإذا كنت تتناول دواء الغدة الدرقية، فإن تناول الكالسيوم أو المغنيسيوم أو الحديد في غضون 4 ساعات يمكن أن يقلل من قوة الأدوية، لذا استشر الطبيب.
8- افرض أسلوبك على الجرعة : هناك طريقة أخرى للحصول على المزيد من العناصر الغذائية التي تحتاجها، فمثلا تحتوي العديد من الفيتامينات لكبار السن على كمية من الكالسيوم والفيتامينات D وB12 أكثر مما يحتاجه الشباب، ومع تقدم العمر لا يمتص الجسم فيتامين B 12 جيدا، كما تحتاج النساء الكالسيوم وفيتامين D بعد انقطاع الطمث لحماية العظام.
9- هل الفيتامين في شكل علك مفيد؟ تختلف الآراء حول الفيتامينات الصمغية التي تشبه العلك، حيث أكدت دراسة أن من يتناولون فيتامين D في شكل علك يستفيدون منه أكثر من الأقراص، رغم احتواء بعضه على السكر والسعرات الحرارية، كما أن تلك الطريقة تشجع على الإفراط في تناول الطعام، وقد تسبب تسوس الأسنان.
10- فحوصات الجودة : نظرًا لأن هيئات الغذاء والدواء لا تفحص المكملات، فابحث عن علامة تجارية تم التحقق من جودتها بواسطة شركة تختبر المكملات الغذائية في الولايات المتحدة، والتي تتحقق من مطابقة المحتوى مع الموجود على الملصق.
11- سجل ما تتناوله : احتفظ بسجل لما تتناوله من المكملات الغذائية المختلفة يوميا، يماثل ما يوجد لدى مكتب المكملات الغذائية التابع للمعهد الوطني للصحة، والمسمى "الملحق الغذائي وسجل الأدوية الخاص بي"، وخذه معك عندما تذهب إلى الطبيب.