تأثرت العديد من اللغات باللغة العربية ومفرداتها حتى صارت واحدة من أفضل 6 لغات رئيسية في العالم، حيث تُستخدم بعض المفردات العربية في لغات عالمية كالإنجليزية والفرنسية والإيطالية.

وبالرغم من ذلك التأثير والحضور الطاغي للغة العربية في تلك اللغات، تجد حالياً أكثر من 20 لغة مختلفة وصل التأثير فيها إلى التمسك بالأبجدية العربية لاستخدامها في الكتابة.

1- البنجابية : يتحدث بها أكثر من 88 مليون شخص، وتُستخدم في دولتي الهند وباكستان، وبالتحديد إقليم بنجاب.
2- الأويغورية : ويستخدمها شعب الإيغور، وهم أقلية عرقية تركية تنتمي لوسط وشرق آسيا، وكانت تعتمد لغتهم بالكامل على الأبجدية العربية، إلا أنها تغيرت إلى اللاتينية عام 1969 لتعود مرة أخرى للحروف العربية عام 1983.
3- السواحيلية : ويُقدر عدد المتحدثين بها أكثر من 15 مليون شخص في أفريقيا، كانت تُكتب بالأبجدية العربية فقط حتى دخلت عليها الأحرف اللاتينية بعد دخول الاستعمار البريطاني.
4- العثمانية (التركية القديمة) : وكانت اللغة الرسمية في تركيا قبل سقوط الخلافة وتولّي مصطفى كمال أتاتورك، وهي خليط من المفردات العربية والفارسية والتركية.
5- الكازاخستانية : ويستخدم الناطقون بها حروف الأبجدية العربية للكتابة، ويتمركزون في عدد من مناطق دول كازاخستان والصين وإيران وأفغانستان.
6- الجاوية : ويكتبها الناطقون بها في دولتي إندونيسيا وماليزيا مستخدمين حروف الأبجدية العربية، ويبلغ عددهم أكثر من 100 مليون شخص.
7- الفارسية : وتعتمد في كتابتها على حروف من الأبجدية العربية، وهي اللغة الرسمية في إيران ويتحدث بها ما لا يقل عن 112 مليون شخص.
8- الكردية : ويتحدث بها الأكراد المنتشرون في إيران وتركيا والعراق وسوريا، فيما يكتب "السوراني" وهي الكردية بالحروف العربية 6 ملايين شخص من أكراد شمال العراق وغرب إيران.
9- الأذرية : وهي اللغة الرسمية لجمهورية أذربيجان، وكانت تُكتب بحروفٍ عربية حتى عام 1920، ويتحدث بها نحو 20 مليون شخص يعيشون في شمال غرب إيران.
10- الأردية : وتُستخدم في ولايات جامو وكشمير ودلهي وأوتار براديش وبيهار وجارخاند في باكستان وغرب البنغال وتيلانجانا، وهي خليط من المفردات العربية والسنسكريتية والفارسية والتركية والبشتونية.