كشفت دراسة علمية عن أن بعض أنواع الأغذية التي يتناولها الأشخاص لها دور رئيسي في الحفاظ على صحة المخ ويمكن أن تساعد في تحسين أداء مهامه ومنها أحماض أوميغا-3 الدهنية وفيتامين B12.   

وأفاد تقرير نشره موقع "ماي أونلي هيلث" بأن هناك وجبات غذائية تزيد من خطر الإصابة بالخرف ولها تأثير سلبي على الدماغ والذاكرة والمزاج والتي تتضمن الأطعمة المصنعة والآيس كريم.   

الأطعمة التي تعمل على تقوية الذاكرة هي:  

1_ البيض: تناول صفار البيض خاصة في وجبة الإفطار يحافظ على فيتامين D الذي يعمل على تنمية المهارات المعرفية، كما أنه يحتوي عناصر غذائية صديقة للمخ.
2_ شاي البابونغ : يعتبر شاي البابونغ من أفضل أنواع الشاي لصحة الدماغ ولزيادة الطاقة، حيث إنه يقلل من خطر التوتر ويعزز التركيز ويحسن الوظيفة الإدراكية وقلة النوم.
3_ اللوز : يُنصح بتناول اللوز لاحتوائه على فيتامين E الذي يحسن وظائف المخ، والذاكرة لدى البشر.
4_ الأفوكادو : يدعم الأفوكادو الدماغ ووظائفها لاحتوائه على دهون صحية غير مشبعة، ويُساعد في خفض ضغط الدم، ومنع الضرر المعرفي.
5_ الكركم : يساعد مركب الكركمين الموجود في الكركم على تحسين الذاكرة والحالة المزاجية لدى البالغين.
الأطعمة التي تؤثر على قوة الذاكرة هي:
1_ المشروبات السكرية : تتسبب المشروبات السكرية مثل الصودا ومشروبات الطاقة في زيادة الوزن، وتلف وظائف الذاكرة والدماغ، إضافة إلى الإصابة بمرض الزهايمر والخرف.
2_ الأطعمة المصنعة : ينصح الخبراء بتناول أقل قدر من الأطعمة المصنعة والتي تتضمن رقائق البطاطس وبعض أنواع اللحوم والحلوى لمنع إلحاق الضرر بالذاكرة، حيث يؤدي تناول الكثير منها إلى السمنة وتلف أنسجة المخ.
3_ صلصة الصويا : تناول كميات كبيرة من صلصة الصويا يومياً يؤثرعلى وظائف المخ ويضعف التركيز والذاكرة على المدى الطويل، إلا أن تناول معلقة واحدة مع السوشي لا تعد مصدراً للقلق.
4_ الملح : يعتبر الملح أمراً غير مفيد للعديد من وظائف المخ ومهاراته إذا تم الإفراط في تناوله حيث إنه يتلف الذاكرة، ويعيق تدفق الدم إلى الدماغ، واختلال توازن الكهارل إلى جانب الإصابة بالجفاف.
5_ آيس كريم : يمكن أن يترك الآيس كريم تأثيراً سلبياً على المهارات المعرفية والذاكرة اللفظية؛ لاحتوائه على الدهون المشبعة وكميات من السكر.