close menu

تفجيرا كابول.. حصيلة الضحايا وعلاقتهما بـ"داعـش" وردود الفعل الدولية (صور)

تفجيرا كابول.. حصيلة الضحايا وعلاقتهما بـ"داعـش" وردود الفعل الدولية (صور)
المصدر:
أخبار 24

هز تفجيران انتحاريان، أمس (الخميس)، محيط مطار العاصمة الأفغانية كابول، مخلفين عشرات القتلى والجرحى من المواطنين والعسكريين والموظفين الأجانب، ما أثار ضجةً كبيرة حول مصير البلاد تحت سيطرة حركة طالبان.


حصيلة الضحايا ومسؤولية الإدارة الأمريكية

ونقلت وسائل إعلام دولية عن مسؤولين في وزارة الصحة الأفغانية أن حصيلة القتلى في التفجيرين بلغت 170 قتيلاً على الأقل فضلاً عن عشرات الجرحى، وذلك بعد الهجوم الذي كانت حذّرت بريطانيا من وقوعه قبل يوم من الحـادث.

فيما اعترف الرئيس الأمريكي جو بايدن بمسؤوليته عما حـدث في مطار كابول، لكنه أشار في الوقت ذاته إلى أن الرئيس السابق دونالد ترامب هو من اتخذ قرار الانسحاب من أفغانستان وعقد الاتفاق مع حركة طالبان الأفغانية.

تفجير كابولأعلن تنظيم ولاية خراسان المنتمي لـ"داعـش" أمس مسؤوليته عن الهجوم الذي استهدف البوابة الرئيسية لمطار حامد كرازاي الدولي، ومحيط فندق "بارون" القريب من المنطقة التي تستخدمها القوات البريطانية في عمليات الإخلاء.

بينما اعتبر الرئيس بايدن أنه لا يوجد دليل على وجود تواطؤ بين "طالبان" و"داعـش" للتخطيط للهجوم، وذلك بعد تأكيد حكومته مقتـل 13 جندياً أمريكياً وإصابة 15 آخرين.

تنظيم ولاية خراسان المنتمي لـردود الفعل الدولية تجاه الهجوم

دعا مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، في بيانٍ له اليوم (الجمعة)، إلى ملاحقة المسؤولين عن تفجيري كابول، معتبراً أن الاستهداف المتعمد لمدنيين وعسكريين يساعدون في الإجلاء يمثل أسلوباً بشعاً ويجب إدانته.

كما تأهبت القيادة المركزية الأمريكية لاحتمال وقوع مزيد من هجمات تنظيم خراسان على القوات الأمريكية، حيث أمر بايدن وزارة الدفاع بالتخطيط لكيفية ضـرب التنظيم والتخلّص منه في مهده قبل سيطرته وطالبان على أفغانستان.

الرئيس جو بايدنبينما قررت ألمانيا إرجاء عملية ترحيل جماعي لأفغان مرفوض طلبات لجوئهم، وذلك بعد مقتـل الحارس الأفغاني لسفارتها في كابول، وإصابة عدد من الموظفين الألمان وتضرر مقر السفارة، حيث جرى نقل كافة الموظفين إلى مكان آمن صباح اليوم.

فيما أعرب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن تعازيه في الضحايا، معتبراً هذا الاعتداء هجمة "إرهابية وبربرية"، ومشدّدا على مواصلة الحكومة البريطانية عمليات الإجلاء للمواطنين الأفغان.

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات