أصبحت جزيرة باربادوس اليوم الثلاثاء أحدث جمهورية في العالم بعد تحررها من سلطة التاج البريطاني، في حفل رسمي حضره ولي عهد المملكة المتحدة الأمير تشارلز. 

وأدت رئيسة الجمهورية الجديدة ساندرا ميسن اليمين الدستورية، وأُنزل علم التاج البريطاني، وفقدت ملكة بريطانيا الملكة إليزابيث الثانية منصبها وسلطتها على تلك الدولة. 

نستعرض هنا معلومات عن النظام السياسي والاقتصادي وجغرافية هذه الجمهورية الجديدة. 

1- جزيرة في بحر الكاريبي: تُعد جمهورية جزيرة باربادوس، وعاصمتها بريدج تاون، إحدى جزر البحر الكاريبي الأكثر ازدهاراً واكتظاظاً بالسكان، ومنحها الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي مستوى معيشة مرتفعاً نسبياً.
2- الموقع الجغرافي: تبعد باربادوس مسافة 400 كيلومتر إلى الشمال الشرقي من ترينيداد وتوباغو، وهي تقع خارج حزام الأعاصير الرئيسي في المحيط الأطلسي، وتبلغ مساحتها 430 كيلومترا مربعاً وعدد سكانها 287 ألف نسمة وفق تعداد عام 2019.
3- اقتصادها: اعتمدت باربادوس في الماضي بشكل كبير على تصدير السكر كمصدر رئيسي لإيراداتها، ولكن في العقود الأخيرة تنوع الاقتصاد ليشمل السياحة والأنشطة المالية، كما أن لديها احتياطيات بحرية من النفط والغاز الطبيعي.
4- النظام السياسي: كانت الجزيرة بداية مستعمرة إسبانية وبرتغالية باسم لوس باربادوس، لكنها أصبحت مستعمرة إنجليزية عام 1625 وبريطانية في وقت لاحق، وكان نظامها يقوم على أن رأس الدولة هي الملكة إليزابيث الثانية ويمثلها الحاكم العام، ورئيسة الوزراء ميا موتلي من حزب العمال، حيث انتُخبت كأول امرأة تتولى المنصب في مايو 2018.
5- الإعلام: تخلو وسائل الإعلام في الجزيرة من الرقابة وسيطرة الدولة، كما أن جميع الصحف مملوكة للقطاع الخاص، وهناك مزيج من المحطات الإذاعية الخاصة والعامة، أما المحطة التلفزيونية الوحيدة فتدار من قبل هيئة الإذاعة الكاريبية الحكومية، وتعرض مجموعة متنوعة من الآراء السياسية.
6- اكتشافها: اكتشفها المستكشف البرتغالي بيدرو كامبوس عام 1536م ثم نقل الكابتن هنري باول عام 1627م مجموعة من المستوطنين الإنجليز للجزيرة، والذين أسسوا مستعمرة هناك، وطوروها كاقتصاد قائم على مزارع السكر باستخدام العبيد الذين جُلبوا من إفريقيا.
7- إلغاء العبودية: أُلغيت العبودية في عام 1834م، كما اندلعت أعمال الشغب بسبب الظروف الاقتصادية السيئة، عام 1937م وبإرسال لجنة ملكية بريطانية للتحقيق في تلك الأوضاع، تأسس حزب العمل في الجزيرة على يد غرانتلي آدامز.
8- الحكم الذاتي: مُنحت باربادوس عام 1961 الحكم الذاتي الداخلي الكامل، ليصبح زعيم حزب العمل الديمقراطي إيرول بارو رئيسا للوزراء، ثم استقلت عام 1966م وأعلن سياسيون فيها أكثر من مرة عن نيتهم في أن تصبح بلادهم جمهورية، بدلا من أن تظل "تتسكع في المرحلة الاستعمارية".
9- زمن كورونا: وبعد تفشي وباء كورونا وانتشار العمل من المنزل حظيت باربادوس بموقع بارز في الأخبار بإصدارها تأشيرة العمل عن بعد، وهي تأشيرة مفتوحة للمتقدمين من جميع أنحاء العالم، مقابل دفع ألفي دولار للفرد، أو3 آلاف دولار للأسرة.
10- الكريكيت لعبة شعبية: تشتهر المستعمرة البريطانية السابقة بشواطئها ولعبة الكريكيت، رياضتها الوطنية، وبتراث مزدوج إنجليزي يظهر في كنائسها المبنية بالحجارة، وتراث إفريقي ينعكس في موسيقاها وفنونها.