دخل معرض إكسبو 2020 الدولي في دبي بالإمارات شهره الثالث، وزاره حتى الآن نحو 5.7 مليون شخص؛ تجولوا في عدد كبير من أجنحة الدول المشاركة، حيث يتيح المعرض للزوار تجربة سياحية مميزة لا مثيل لها في ثقافات ووجهات العالم المختلفة.

ويستعرض المعرض أبرز التجارب والابتكارات والإبداعات الفنية لثقافات مختلفة، ويركز على الذكاء الاصطناعي والنقل الجوي، إلى جانب أجنحة الموضوعات الفرعية الثلاثة لـ"إكسبو 2020 دبي"، وهي الاستدامة والتنقل والفرص.

وتميزت أجنحة الدول المشاركة بالتنوع والتفرد في تصميمها الذي يستند على مفاهيم التراث والجمال والتطور المستقبلي، وفيما يلي نستعرض بعضاً من أبرز وأجمل الأجنحة التي ضمها المعرض:

جناح الإمارات: يتخذ جناح الإمارات شكل الصقر في وضع الطيران ليرمز إلى الريادة والشموخ، ويتناول قصة الدولة باعتبارها مركزاً متصلاً بالعالم، ويحكي عن رؤية قيادتها بإقامة مجتمع سلمي تقدّمي يمتلك خططاً طموحة نحو المستقبل.
جناح المملكة: تشارك المملكة في المعرض بثاني أكبر جناح بعد الإمارات البلد المضيف، حيث تتجاوز مساحته 3 آلاف متر مربع في منطقة الفرص، والجناح يشبه في شكله نافذة ضخمة تفتح من الأرض وترتفع إلى السماء، ويأخذ الزوار في رحلة عبر الماضي والحاضر والمستقبل المزدهر للمملكة، من خلال العروض الفلكلورية لتراث الأجداد، والتقنيات الحديثة التي ترمز لريادتها.
بريطانيا: "الابتكار من أجل مستقبل مشترك" هو موضوع جناح المملكة المتحدة، وتم تصميم الجناح بواسطة Es Devlin Studio، حيث يأخذ الزوار في رحلة رقمية تتمحور حول دور المملكة المتحدة في الفضاء والذكاء الاصطناعي.
سنغافورة: يقدّم جناح سنغافورة الفريد من نوعه لجمهوره رحلة تجريبيَّة ساحرة عبر المساحات الخضراء المورقة التي تجسِّد رؤية سنغافورة في أن تصبح مدينة وسط الطبيعة، ويبلغ صافي استهلاك الجناح من الطاقة (صفر) طوال فترة الستة أشهر باستخدام 80 ألف نبتة من 170 نوعاً مختلفاً.
روسيا: ويعد جناح روسيا، عبارة عن قبة ضخمة مغطاة بخيوط من أنابيب عملاقة متعددة الألوان، ويرمز هذا التصميم إلى سؤال: "كيف نجد مكاننا في عالم مترابط؟".. في الداخل تستطيع استكشاف التطورات العلمية والابتكارات الإبداعية الروسية في الماضي والحاضر.
سلطنة عُمان: يتميز جناح السلطنة من حيث التصميم والمحتوى؛ كونه مستوحىً من شجرة اللبان التي تمثّل قصة الجناح وهي متميّزة على مستوى المنطقة، وقصة اللبان تاريخيًا تجسّد مضامين الموضوع الرئيسي والمحاور الفرعية لعنوان إكسبو 2020 حول تواصل العقول وصنع المستقبل.
باكستان: تُعبِّر الواجهة الملونة لجناح باكستان، عن انعكاس للفصول المتغيرة والجميلة التي تعيشها البلاد، وهي واحدة من أكثر الفصول تنوعًا على وجه الأرض"، ويعرض الجناح في الداخل نماذج من "كنوز باكستان المخفية"، بما في ذلك التقاليد ومبادرات الاستدامة.
إسبانيا: يتكون جناح إسبانيا من عدة مساحات تنقسم إلى مناطق صغيرة على شكل هياكل مخروطية لافتة للنظر، وهي نوع من العمارة تلطّف درجات الحرارة المرتفعة، وهي تسلّط الضوء على الروابط بين إسبانيا والعالم العربي، وتم بناء الجناح من مواد قابلة لإعادة التدوير من ضمنها الخشب والحديد.
جناح المغرب: لا حدود للإلهام والابتكار في جناح المغرب، حيث المنحدر الذي يحاكي شوارع المدن المغربية العتيقة وفناء "وسط الدار"، والفرص الكثيرة التي تنادي الشباب المبدع بأعلى صوتها!
اليابان: وتتألف واجهة جناح اليابان من نمطي الأرابيسك التقليدي وأسانوها الياباني، واللذين يرمزان إلى تقاطع الثقافتين اليابانية والعربية، ويستطيع الزوار مشاهدة المنشآت الفنية ثلاثية الأبعاد.
جناح البرازيل: جرى تصميم الجناح من أغصان الأشجار، ليرمز إلى إبداع البناء وتطوّر نظم الزراعة الطبيعية التي ينبني عليها قسم كبير من اقتصاد البرازيل، ويقوم التصميم على استعراض إمكانيات الخشب الرقائقي تشبه إمكانيات البلاستيك، غير أنه لا يعمل على إطلاق الكربون في البيئة بل يعمل على حبسه، ما يجعله مبنى صديقاً للبيئة.
جناح إيطاليا: يركز الجناح على مجالات الابتكار والاستدامة والتدريب، من خلال برنامج من المبادرات والفعاليات لإظهار قدرة إيطاليا الفطرية على ربط الجمهور مع الإدراك من خلال عرض فنون الجمال والمعرفة والإبداع.