close menu

نجل الفنان حسن الغانم يروي قصة مشاركة والده في أول فيلم سعودي قبل 70 عاماً

نجل الفنان حسن الغانم يروي قصة مشاركة والده في أول فيلم سعودي قبل 70 عاماً
المصدر:
أخبار 24

روى المخرج ماهر الغانم نجل الفنان الراحل حسن الغانم، تفاصيل مشاركة والده كأول ممثل سينمائي سعودي في فيلم "الذباب" الذي أنتجته شركة أرامكو عام 1950م، موضحاً بدايات والده في عالم السينما وقصة اختياره بطلاً للفيلم.

وأوضح الغانم، في تصريحات لـ"العربية.نت"، أن الفنان الراحل درس اللغتين العربية والإنجليزية بمدرسة الجبلة الابتدائية بالظهران، كما حصل على مكافأة قدرها 500 ريال حينها لإلقائه خطاباً باللغتين أمام الملك عبد العزيز.

وأضاف أن والده ذهب لمدينتي حلب وبيروت في أول دفعة ابتعاث لأرامكو، حيث شارك الطاقم السينمائي الأمريكي واستفاد من خبراتهم، حيث كان الفيلم الذي تم تصويره وإنتاجه على الأراضي السعودية يتحدث عن المخاطر الصحية والتوعية الطبية اللازمة، الأمر الذي كان له أثر كبير في نفس الفنان الراحل ودفعه لدراسة الطب وحصوله على شهادة دكتوراه في الطب الوقائي وأصبح رئيس التثقيف الصحي بأرامكو.

فيلم كما أشار إلى وقوع اختيار القائمين على الفيلم على حسن الغانم بعد أن أظهر قدراته، وانتقى الممثل الشاب اسم شخصيته التي حملت اسم أخيه "صالح"، حيث استغرق تصوير الفيلم الذي لم تتجاوز مدته 30 دقيقة نحو شهرين ونصف الشهر، والذي أعيد تصوير بعض مشاهده مراراً، بسبب تعليقات وضحكات المتفرجين، الذين لم يعتادوا على مشاهدة آلات التصوير وملحقاتها.

ولفت ماهر الغانم إلى أن الفيلم تمت ترجمته إلى 8 لغات، وبدأ بالتنقل في أنحاء المملكة للمساهمة في رفع الوعي الصحي وتجنب الأمراض المعدية، مشدداً على أن الفيلم لم يخلُ من الدراما باعتباره أول صناعة للدراما الوثائقية في الخليج، وقد أهدت أرامكو الفيلم للغانم الذي تحتفظ به عائلته الآن، كما طلبت جمعية الثقافة والفنون في الشرقية عرض الفيلم كاملاً.

 

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات