تتعرّض مناعة النساء الحوامل خلال فصل الشتاء إلى الضعف، ما يؤدّي إلى إصابتهن بالأمراض الموسمية الشتوية كنزلات البرد والإنفلونزا والالتهابات الفيروسية والبكتيرية.

وينصح الأطباء الحوامل بتعزيز قدرة الجهاز المناعي لمواجهة تلك الأمراض الشائعة، وذلك من خلال تضمين مجموعة من الأطعمة في نظامهن الغذائي اليومي خلال فصل الشتاء.

وفيما يلي نستعرض قائمة بأكثر 5 أطعمة معززة لمناعة الحوامل خلال الشتاء، وفقاً لموقع "تايمز أوف إنديا" الهندي:

1- الثوم: ويُعتبر من أهم الأطعمة المسؤولة عن طرد الغازات وتقليل الشعور بالانتفاخ لدى الحوامل، كما أن له دوراً كبيراً في توفير التدفئة للجسم ومحاربة الأمراض الشائعة في فصل الشتاء.
2- الزنجبيل: ويساعد الحوامل على توفير التدفئة خلال فصل الشتاء، كما أن له دوراً هاماً في مقاومة الشعور بالغثيان المستمر على مدار اليوم، إلى جانب تخفيف مشكلات المعدة وتعزيز عملية الهضم ورفع أداء جهاز المناعة.
3- الكركم: ويُنصح بتناول النساء الحوامل كوباً من الحليب الممزوج بالكركم يومياً خلال الشتاء، حيث يساعد ذلك على تعزيز جهاز المناعة ومقاومة الفيروسات ومعالجة الالتهابات، إضافةً إلى تخفيف نزلات البرد والسعال أثناء الحمل.
4- الحليب البقري: ويساعد تناول الحوامل يومياً لكوب من الحليب البقري على تحسين المناعة في الشتاء لديهن، إلى جانب حماية الجسم من التفاعل مع الخلايا الفيروسية.
5- الفواكه الحمضية: يساعد تناول الحوامل ثمار البرتقال واليوسفي والليمون خلال فصل الشتاء؛ على تعزيز قدرة الجهاز المناعي على محاربة الأمراض الفيروسية والوقاية من نزلات البرد، كما يساعد فيتامين C الجسم على إصلاح الأنسجة والحفاظ على صحة الجلد والأوعية الدموية.